نافذة على الصحافة

لا حلول وسط مع الدوحة


الإعلام تايم _ البيان


قالت صحيفة البيان الاماراتية إن الدول الأربع المقاطعة لقطر أكدت  أن لا حلول وسطاً بشأن الأزمة مع قطر، فيما شددت الإمارات أن خطاب قطر مكابر وغياب الموضوعية لدى الدوحة يعقّد الأزمة ويبعد حلّها.
وأعلنت مصر أن لا تراجع عن المطالب المشروعة، داعية قطر إلى وقف تدخلاتها ووقف دعم الإرهاب.


الصحيفة نقلت عن وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، في تغريدات على "تويتر"، إن "الخطاب القطري الحالي مكابر وعالي الصوت ويفتقد إلى النفس الخليجي التقليدي"، مشيراً إلى أن "الخطاب يفتقد الصراحة مع ماضيه وممارسته، بل يريد أن يفرض تسويته بشروطه".


في الأثناء، أبلغت مصر، الاتحاد الأوروبي أن الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب لن تقبل بحلول وسط في الأزمة الدبلوماسية مع قطر.


وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري بعد مباحثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل، إن قطر يجب أن تقبل كل طلبات الإمارات والسعودية والبحرين ومصر.

 

وأضاف شكري في مؤتمر صحافي أن "الأمر غير قابل للحلول الوسط، لا يمكن الوصول لحلول وسط مع أي شكل من (أشكال) الإرهاب، لا يمكننا التسوية أو الدخول في أي شكل من التفاوض".


وكررت موغيريني، التي التقت الأحد الماضي، أمير الكويت الذي يقوم بوساطة لحل الأزمة، دعوتها لعقد مباحثات لحل الأزمة الدبلوماسية "نحن في أوروبا ننظر إلى هذا الأمر بوصفه حاجة ليس فقط لدولة واحدة ولكن لكل الدول"، مشددة على أن أوروبا تشاطر مصر "التزاماً واضحاً بمحاربة الإرهاب".


من جهته، رد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على سؤال لمواطن مصري يدعى هشام الفخراني، حول موقف مصر من قطر، وذلك خلال مؤتمر الشباب، الذي يعقد بمدينة الإسكندرية.

 

وقال السيسي: "مستمرون على موقفنا، ولن نتراجع لحظة، لأن مطالبنا مشروعة".


يأتي ذلك فيما ما زالت قطر على عنادها بشأن الاستجابة لمخاوف الجيران ووقف دعم الإرهاب، إذ واصلت تهربها من حل الأزمة عبر وقف دعم الإرهاب والتطرف، مؤكدة أن خلافها مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب "جذري"ما يكشف عن تمسكها بدعم الإرهاب، وهو أول مطالب الدول الأربع.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=46900