نافذة على الصحافة

المالكي: واشنطن صنعت داعش في العراق كما طالبان في أفغانستان


الاعلام تايم _ ترجمة رشا غانم


أفادت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية أنّ نائب الرئيس العراقي، نوري المالكي،  أعلن بأنّ الولايات المتحدة هي من ساهمت بخلق تنظيم داعش.


المالكي، صرّح أنّه بينما قدمت الولايات المتحدة الدّعم للجيش العراقي والقوات المتحالفة معه، لكنهّا هي بالأصل من ساهمت في ظهور الجماعة المتطرفة في المقام الاول، مشيراً الى أن واشنطن تسعى حالياً إلى إقامة قواعد عسكرية على الأراضي العراقية من أجل الحفاظ على نفوذها في المنطقة.


وأضافت الديلي إكسبريس نقلاً عن المسؤول العراقي أن "داعش يشبه طالبان الذي أنشأته الإدارة الأمريكية لمواجهة الاتحاد السوفييتي في أفغانستان، وبنفس الطريقة، تم إنشاء "داعش" لمواجهة الموقف العراقي الذّي لم يوافق على حصار سورية.


وأضاف أنّ "الجيش العراقي هو المسؤول الأساسي عن خروج  قيادة تنظيم داعش خارج الموصل، قائلاً : "نعم دعمتنا الولايات المتحدة بالطيران، لكن الفضل الرئيسي يعود إلى الجنود العراقيين والقوات الرديفة الشعبية والقوات الجوية العراقية، فهذا الانتصار هو انتصار للجيش العراقي".


و أعلن المالكي أنّه هناك  حوالى 5 الاف إرهابي في العراق، بينما  قتل منهم ما بين 2000 إلى3000 شخص، ويقال إن آخرين ما زالوا يختبئون أو هربوا مع اللاجئين.


وكشف المالكي أنّ تنظيم داعش غير قادر على التقدم أو الاستيلاء على الأراضي ، ولكن من الناحية الأمنية لا تزال هناك خلايا نائمة يستخدمها التنظيم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=46789