العالم العربي

مجدداً .. الآلاف يتظاهرون في البحرين ضد أل خليفة


قبل أسبوع من الذكرى الثالثة لاندلاع حركة الاحتجاج ضد النظام البحريني .. تظاهر آلاف البحرينيين أمس الجمعة في قرية قرب العاصمة المنامة للمطالبة بحكومة تمثل شعب البحرين.
وتشهد البحرين منذ حوالي ثلاث سنوات حركة احتجاج تطالب بتغيير في المملكة التي تحكمها عائلة آل خليفة.

وأفاد شهود لوكالة (فرانس برس) أن الآلاف تظاهروا قرب قرية سلم باد القريبة من المنامة، وحملوا لافتةً كبيرة كتبوا عليها "منتصرون"، وأعلام البحرين، وصوراً لضحايا الاحتجاجات والمعتقلين، ورددوا شعارات "هيهات منا الذلة"، و"تنح يا خليفة" في إشارة إلى عم الملك رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وقالت المعارضة في بيان في نهاية التظاهرة "أن حكومة التعيين دلاله قاطعة على استمرار الفساد المالي والإداري وغياب الإرادة الشعبية وانعدام إمكانية قيام الدولة الحقيقية التي تحكمها المواطنة وتتأسس على أسس العدالة والحرية المسائلة".

وأكدت المعارضة أن "المساءلة والمحاسبة ومراقبة أداء الحكومة لا تتوفر إلا عندما تكون الحكومة منتخبة ونابعة من إرادة الشعب، وأن السلطات التشريعية والقضائية تبقى فاقدة للقدرة على أن يكون لها أي قيمة ما لم تستطع محاسبة الحكومة وهو ما لا يمكن تحقيقه في ظل حكومة معينة لا قيمة للرأي الشعبي فيها".

وشددت على أن "الشعب هو صاحب السيادة وهو مصدر السلطات وهذه هي القاعدة التي لا تقبل التجزيء (..)، ومصادرة هذا الحق هو تعد صريح واغتصاب (..) لكل السلطات العائدة بشكل أصيل للشعب".

وفي 15 كانون الثاني/ يناير، بحث ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة مع ممثلي المجموعات السياسية في "وسائل تجاوز العقبات التي أعاقت متابعة الحوار الوطني".

وبعد فشل جولة في تموز/ يوليو 2011 استؤنف الحوار في شباط/فبراير 2013 لكنه لم يؤد الى نتيجة ملموسة.

وحيال استمرار الاحتجاجات، شددت السلطة العقوبات على المحتجين وأقرت عقوبة الاعدام أو السجن المؤبد اذا ما سقط قتلى أو جرحى. ومنعت السلطات التظاهرات في المنامة أيضاً.

ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ان 89 شخصاً قتلوا في البحرين منذ شباط/ فبراير 2011.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=4671