العالم العربي

غداً و بمشاركة 101 دولة ..افتتاح دورة اللعاب الأولمبية في سوتشي الروسية


يفتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غداً الجمعة 7 شباط / فبراير دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي والتي تستمر حتى 23 من الشهر الجاري بمشاركة رياضيي 101 دولة يتنافسون على 89 ميدالية ذهبية.

وكان العلم الروسي رفع رسمياً أمس الأربعاء 5 شباط/ فبراير في القرية الأولمبية الساحلية بمدينة سوتشي – عاصمة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 وذلك قبل يومين من انطلاق الألعاب.

وشارك في الحدث الرئيس فلاديمير بوتين وعمدة القرية اللاعبة الروسية المعروفة بطلة العالم في رياضة القفز يلينا ايسنبايفا ووزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو وغيرهم من ممثلي الوفد الروسي.

وكان بوتين أعلن خلال الزيارة أن روسيا مستعدة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي، حيث اطلع على الظروف الترفيهيه والتدريبات التي يخضع اليها الرياضيين وتمنى لهم حظاً طيباً.

ووصلت رمز الألعاب الرئيسي- الشعلة الأولمبية إلى سوتشي، التي بدأت رحلة استمرت 123 يوماً، عبر الأراضي الروسية ، جابت خلالها نحو 2900 مدينة وبلدة روسية، وتقطع مسافة 65 ألف كيلومتر.

وكان بوتين خلال مراسم احتفالية في "الساحة الحمراء"، بوسط العاصمة موسكو، في وقت سابق من العام الماضي، أوقد الشعلة الأولمبية، ليبدأ 14 ألف رياضي في حملة الشعلة، خلال رحلتها إلى مدينة "سوتشي" على ساحل البحر الأسود.
على صعيد التحضير الأمني فرضت السلطات الروسية تدابير أمنية استثنائية في مدينة سوتشي البالغ "عدد سكانها 350 ألف نسمة" قبل شهر من انطلاق الألعاب وسط اشتداد المخاوف من حصول اعتداءات على إثر هجومين انتحاريين وقعا أواخر الشهر الماضي في مدينة فولغوغراد  الغير بعيدة عن سوتشي.

كما عززت قوات الأمن المنتشرة أصلاً بأعداد كبيرة في هذا المنتجع السياحي الواقع بين ضفاف البحر الأسود وجبال القوقاز.

وكانت موسكو عبر بيان لوزارة خارجيتها اليوم الخميس دعت جميع المنخرطين في المواجهات المسلحة في جميع أنحاء العالم إلى وقف إطلاق النار التزاما بالهدنة الأولمبية وخاصة في سورية.
وذكّرت الخارجية الروسية بأنه بمناسبة أولمبياد سوتشي دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إعلان هدنة أولمبية حيث دعا جميع المقاتلين في كل مكان إلى احترام الهدنة الأولمبية، والتي تم اعتمادها من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغ عددهم 193.
بدوره حث رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، جون آش، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على اتباع التقليد التاريخي بوقف الأعمال العدائية قبل الألعاب الأولمبية.

وفيما يخص الميداليات كشفت وسائل الإعلام الروسية عن الميداليات الأولمبية التذكارية التي أعدت لهذه المناسبة وقالت إنها "مرصعة بقطع صغيرة من نيزك تشيليابنسك الذي تسبب بدمار كبير في المدينة الواقعة في منطقة أورال تم عرضها في سوتشي خلال مؤتمر صحفي".

وقامت محلات أدامس الروسية للمجوهرات بتصنيع 1254 ميدالية مختلفة الألوان ستوزع على أفضل الرياضيين الاولمبيين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة بلغت كلفتها الإجمالية 7 ملايين يورو، وهي من النوع غير القابل لتبدل اللون أو الشكل أو الخدش وخضعت لتجارب دقيقة قبل تسليمها الى المعنيين.
واستخدمت 6 كلغ من الذهب و200 كلغ من الفضة و700 كلغ من البرونز في تصنيع هذه الميداليات، وهي اكبر واثقل من تلك التي وزعت في اولمبياد لندن 2012 الصيفي اذ يصل وزن البرونزية منها الى 460 غراما، والذهبية الى 531 غراما، فيما تزن الميدالية الواحدة المخصصة لاصحاب الاحتياجات الخاصة 686 غراماً.
وتم ترصيع قطع صغيرة من القطع الفضائية في الميداليات المصنوعة من الذهب والفضة من قبل الخبراء العاملين في مصنع في مدينة زلاتاووست المشهور بالنقش على المعادن.

الى ذلك أصدرت كوريا الشمالية سلسلة من الطوابع الخاصة بمناسبة دورة الألعاب ، كتب على الجزء العلوي باللغتين الكورية والانجليزية "الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين في سوتشي، روسيا لعام 2014".

يشار أن الألعاب الأولمبية الشتوية 2014 وتسمى رسمياً الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين، تم إختيار مدينة سوتشي بعد الانتخابات التي أقيمت في تموز/ يوليو 2007 وتعتبر المرة الثانية التي تعقد فيها الألعاب الأولمبية في روسيا بعد الألعاب الصيفية  المنعقدة في موسكو 1980 .
والجدير بالذكر أن هذه الألعاب ستلحقها في أذار/ مارس القادم الألعاب البارالمبية الشتوية في نفس المدينة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=4625