نافذة عالمية

اشتون تؤكد استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم دعم مالي لأوكرانيا


أعربت المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاثرين اشتون عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم دعم مالي لأوكرانيا على المدى الطويل بشرط إجراء إصلاحات اقتصادية.

وقالت المفوضة الأوروبية في ختام زيارتها إلى كييف التي استغرقت يومين، إنها لم تبحث تشكيلة الحكومة الجديدة مع الرئيس الأوكراني أو زعماء المعارضة.

وأوضحت اشتون أن الحديث الآن يدور حول إمكانية تقديم دعم مالي دون تحديد مبالغ معينة.

من جهة أخرى صرح المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والسياسة الأوروبية شتيفان فيوليه بأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يبحث مع روسيا القضايا المتعلقة بالدول المجاورة لها.

ومع ذلك أكد فيوليه أن الطريق الوحيد للخروج من الأزمة هو الحوار، وأنه يجب إيجاد حل للأزمة في كييف وليس في بروكسل أو موسكو.

كما قال المفوض الأوروبي إن بروكسل مهتمة بأن تتمسك أوكرانيا بالتزاماتها والقيم الأوروبية، مشيرا إلى أن استراتيجية الاتحاد الأوروبي لا تركز على العقوبات.

وأشار فيوليه إلى ثلاث مراحل للخروج من الأزمة في أوكرانيا – وقف العنف والتصعيد أولا، وإطلاق حوار سياسي شامل وتغيير القوانين وإجراء انتخابات شفافة ثانيا، مضيفا أنه يمكن توقيع اتفاقية الشراكة مع أوروبا في المرحلة الثالثة فقط.

وقال إيفان ايلاند الباحث في مؤسسة (إندبندنت) من واشنطن إن أوروبا سقدم على الأرجح الدعم إلى أوكرانيا في حال تغيير الحكومة هناك، إلا أن ذلك سيكون خطوة سياسية تهدف إلى إبعاد أوكرانيا عن روسيا.

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=4620