العالم العربي

المتحدث باسم الجيش: السيسي لم يحسم موقفه من الترشح للرئاسة


نفى المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية أحمد محمد علي ما نشرته صحيفة (السياسة) الكويتية بشأن حسم وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي أمر ترشحه لرئاسة مصر، مشدداً على أن ذلك مجرد اجتهادات صحفية. وقال المتحدث الخميس 6 شباط/ فبراير: "ما نشرته جريدة (السياسة) الكويتية مجرد اجتهادات صحفية، وليس تصريحات مباشرة من المشير السيسي، وتم تحميلها بعبارات وألفاظ غير دقيقة، خاصة بعد نقلها في مختلف وسائل الإعلام".
وتابع قائلاً إن قرار ترشح المشير السيسي لرئاسة الجمهورية من عدمه، "هو قرار شخصي سيحسمه بنفسه أمام أبناء الشعب المصري العظيم دون غيرهم، من خلال عبارات واضحة ومباشرة، لا تحتمل الشك أو التأويل". ودعا علي وسائل الإعلام المحلية والدولية الى مراعاة الدقة فيما تنشره من أخبار ومعلومات حول القوات المسلحة المصرية وقادتها، دون البحث عن إجتهادات، واختراقات صحفية خلال المرحلة التى تمر بها البلاد. وكانت صحيفة (السياسة) قد نقلت عن وزير الدفاع المصري أنه حسم أمر ترشحه لرئاسة مصر في الانتخابات التي ستجري بعد عدة أسابيع.
وجاء في نص مقابلة مع السيسي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني الأربعاء 5 شباط/ فبراير، "نعم لقد حسم الأمر وليس أمامي إلا تلبية طلب شعب مصر وهو أمر سمعه القاصي والداني، ولن أرفض طلبه، سأتقدم لهذا الشعب بتجديد الثقة عبر التصويت الحر."
كما نقلت (السياسة) عن السيسي أن "مصر بحاجة الى جهد الجميع لإنهاضها من كبوتها، وعلينا جميعا قيادةً وشعباً، العمل من أجل ذلك"، مضيفا "لن نتلاعب بأحلام المصريين وليس لدينا عصا سحرية وسأقول لهم تعالوا لنعمل معاً".
وتابع وزير الدفاع المصري، حسب الصحيفة أن مصر "عكّر صفوها حكام حلموا بجعل حكمها انتفاعاً وتمصلحاً أنانيا وليس عملاً وطنياً، إنها تحتاج للتخلص من إرث الماضي كله ومعالجة ما خلفه ذاك الإرث".

يشار الى أن السيسي أبرز المتنافسين في انتخابات الرئاسة "إذا رشح نفسه" التي يرجح أن تجرى في غضون أشهر.

في سياق متصل  قال رئيس الحكومة المصرية حازم الببلاوي إن التعديل الوزاري المرتقب لحكومته سوف يكون محدوداً، وسيتقرر اذا ما أعلن السيسي ترشحه فى انتخابات الرئاسة المقبلة، وسوف يشمل التعديل المحدود ثلاث وزارات هي: الدفاع، والاقتصاد، والإنتاج الحربي.

وأكد الببلاوي في مؤتمر صحفي رفض مصر ممارسات قطر وتجاوزاتها، ووصف هذه الممارسات بأنها غير ودية وتنطوى على قدر كبير من عدم الإنصاف، ولا تتفق مع طبيعة الروابط العربية.

واعترف الببلاوى بأن بعض تجاوزات قطر غير لائقة وغير مقبولة، وبالنسبة للمطلوبين المصريين الذين يقيمون فى قطر وتلاحقهم العدالة، قال الببلاوى "إن الحكومة المصرية من حقها مطالبة أى دولة بتسليم أى شخص ارتكب جرائم لتقديمه إلى المحاكمة".

من جهة ثانية قررت محكمة جنايات شمال القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين في قضية اتهامهم بالقتل والشروع فى القتل والتحريض في أحداث العنف بمحيط قصر الاتحادية لأول الشهر القادم.
إنهاء الدردشة

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=4608