تحقيقات وتقارير

سيارات النظافة.. هاجس صباحي في كل شارع


الاعلام تايم_ مارينيت رحال


لتصل الى عملك مبكراً عليك الاتصال الصباحي اليومي بمديرية النظافة لتحصل على جدول مرور سيارات النظافة التي لا تكترث في قطع أي شارع لإفراغ محتويات "الحاويات" المنتشرة في شوارع دمشق، وأنت حين تقف خلف سيارة النظافة في طابور يمتد لمئات الامتار وكأن لسان حالها يقول(يا مستعجل وقف لقلك سيارة النظافة عم تلملك ).


طبعاً.. نحن لسنا ضد إزالة القمامة من الحاويات والتي تنتشر أيضاً في محيطها وتتطاير في كافة أرجاء الشارع، إنما الموعد الذي تجوب به سيارة النظافة مع عمالها وهو نفس التوقيت الذي تبدأ حركة الشوارع بالنشاط حيث بدء الدوام الرسمي للعمل، ومع الازدحام المروري الروتيني تأتي سيارة النظافة لتزيد الطين بلة.


المواطن هو السبب لماذا لا يلتزم بمواعيد رمي القمامة من8 الى 12 ليلاً، أيضاً هنا لابد أن نشير أن الازمة لعبت دوراً في عدم انتظام الجدول الزمني لتنظيف الحاويات من القمامة، والتزايد السكاني في كل منطقة، لكن للأمانة يتم ترحيل القمامة يوميا على مدار الساعة هذا ما صرح به السيد عماد العلي مدير النظافة في محافظة دمشق لموقع الاعلام تايم.


وأضاف العلي تصل كمية القمامة الى3000 طن يوميا و ترحل الحاويات 6 مرات في اليوم و لكن بالتزام المواطنين برمي القمامة في الاوقات المحددة و ضمن الحاويات وليس في الشارع يمكن تفريغ الحاويات ليلا و هذا أفضل و أسرع لان الشوارع لا تكون مزدحمة ليلا بالسيارات.


وعن البطء في عملية إفراغ الحاويات أشار العلي أن الكتلة القاسية للحاويات إضافة لإصابات العمل تؤثر على سرعة إفراغ الحاويات، فيما لفت العلي أن لدى المديرية سيارات بكل المقاسات لسهولة الدخول في الحارات الضيقة.


وأكد العلي أن المديرية تعالج أي إساءة من عمال النظافة، في حالات ترك الحاويات في منتصف لطريق وعدم تنظيف الاماكن المخصصة للحاويات بشكل جيد ولمن تنظر المديرية مساعدة المواطنين في ذلك من خلال تقديم شكوى والابلاغ عن أي مخالفة حول الموضوع.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=45775