تحقيقات وتقارير

دراما رمضان لــ عام 2017 سوري بامتياز


الإعلام تايم - لما محمود

 

تعود الدراما السورية في رمضان 2017 التي تقدم النجاح والإبداعات للعالم العربي على كل المستويات في صدارة المحطات الفضائية العربية بالأخص خلال الموسم الرمضاني رغم الأزمة التي تعيشها سورية، حيث تنوعت المسلسلات السورية لهذا العام بين الاجتماعي المعاصر التي تحكي عن الحالات الإنسانية ومعاناتها في ظل الأزمة السورية، ومنها الساخر الكوميدي وأعمال البيئة الشامية.

فيما يلي قائمة بأبرز الأعمال السورية التي تعرض في رمضان 2017:

مسلسل "قناديل العشاق" يشارك في السباق الرمضاني لعام 2017، وهو من بطولة سيرين عبد النور، حسام تحسين بيك، عبد المنعم عمايري، نجاح سفكوني، صباح بركات، ديما قندلفت، فايز قزق، خالد القيش، ميريم عطا الله، سارة فرح، من تأليف خلدون قتلان، وإخراج سيف الدين السبيعي.

تدور أحداثه في الفترة التي سبقت دخول أسعد باشا العظم إلى دمشق (عام 1734)  حول فتاة يهودية صاحبة صوت جميل تدعى "إيف" تسوقها ظروفها السيئة للهرب من جبل لبنان لتعمل بماخور في حارة "قناديل العشاق" وتصبح محاطة بـ "خواجات الشام"، وبالمصادفة تقع في حب العتال "ديب" وهو شاب شامي بسيط يشتهر بقوته وشهامته.

كما يعرض مسلسل "شوق" من تأليف حازم سليمان و إخراج رشا شربتجي، تدور أحداث المسلسل حول الحب أثناء الحرب من خلال قصة حب في إطار درامي، تنشأ بين اثنين على خلفية الحرب على سورية ، ويتعرض المسلسل وضع النساء في الحروب وخاصة إذا ما أصبحوا سبايا، العمل من بطولة باسم ياخور ونسرين طافش وسوزان نجم الدين وأحمد الأحمد...

أما مسلسل "الهيبة" عمل سوري لبناني مشترك تتخلله أجواء رومنسية وبوليسية للمخرج سامر البرقاوي، الذي يغير نمط أعماله التي شهدت مؤخراً اقتباسا من قصة أو فلم أجنبي، إضافة لبقائه العمل مع الثنائي الناجح تيم حسن ونادين نجيم.

بعدما انتهى الجزء الأول بوفاة زوجة أبو عامر ليلة زفافها، تطورات سيشهدها المسلسل وما الذي سيحدث لشخصيات العمل؟ كل هذه التفاصيل تتابعونها في حلقات الجزء الثاني من "عطر الشام".

مسلسل "عطر الشام" تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجبو بطولة رشيد عساف، سلمى المصري، زهير رمضان، صباح جزائري، ليليا الأطرش، رنا الأبيض...


أما بقعة ضوء فيعرض الجزء 13منه  وهو المسلسل الكوميدي الشهير يشارك فيه كوكبة من الممثلين السوريين من خلال اسكتشاته المنوعة التي تعالج قضايا المجتمع وتنقده بطريقة ساخرة.يأتي الجزء الجديد من إخراج فادي سليم.

"لست جارية"  مسلسل سوري يتناول قصة حب بين "غالب" عبد المنعم عميري و"ميس" كندا حنا ستُتوّج بزواج بعد ايام قليلة في ظل خيانات عائلية ومشاكل شخصية .تأليف فتح الله عمر و ﺇﺧﺮاﺝ  ناجي طعمي.

"خاتون" يروي أحداث المسلسل حكاية الفتاة الدمشقية "خاتون" ، والتي دفعها الحب للتمرد على قيم المجتمع الدمشقي السائدة في ذلك الزمان مما قادها لخوض مواجهاتٍ كبيرة ، بينما تباينت أراء النساء حولها بين من ناصرنها ، أو وقفن بوجهها ، وأخريات سعين لتوريطها  ثمّ حرضّن عليها  ودفعن باتجاه قتلها.

و في الجزء التاسع من مسلسل باب الحارة إخراج ناجي طعمي،  تحدث العديد من الأحداث المشوقة، والتغييرات الجذرية، ومن أبرز تلك التغييرات والتي ستكون مفاجأة لجمهور وعشاق باب الحارة عودة "النمس" بعد موته، حيث يتم دفنه بالمقابر، إلا أن الأهالي يفاجئون به حيا يرزق بينهم.

مسلسل "ترجمان الاشواق" كتابة بشار عباس، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ومن بطولة عباس النوري، فايز قزق، شكران مرتجى، غسان مسعود، سلمى المصري، سعد مينه، ميسون أبو أسعد، ثراء دبسي، وغيرهم.

مسلسل "ترجمان الاشواق" " كتابة بشار عباس،عمل اجتماعي معاصر عن الحب، السلم، والعودة إلى الجذور، يروي قصّة ثلاثة أصدقاء يساريين، افترقوا في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أحدهم قرر الاتجاه نحو التصوف، والثاني فضل الوفاء لمبادئه، والثالث هاجر خارج سورية ليعود إليها في ظل الحرب، ثم يبدأ عملية البحث عن ابنته المفقودة، ويستعيد خلالها صداقاته القديمة، العمل من بطولة عباس النوري، فايز قزق، شكران مرتجى، غسان مسعود، سلمى المصري، سعد مينه، ميسون أبو أسعد، ثراء دبسي، وغيرهم

الموسم الرابع من المسلسل الشامي "طوق البنات" من بطولة رشيد عساف، منى واصف، إمارات رزق، وغيرهم تأليف أحمد حامد.وسيشهد المسلسل عددا من الشخصيات الجديدة منها شخصية أبو لمعي والتي سيؤديها الفنان وائل زيدان، وشخصية أبو شاكر التي سيؤديها الفنان نزار أبو حجر، إضافة إلى شخصيات أخرى.

فيما سيحافظ المسلسل على نجومه الذين برزوا في الأجزاء السابقة ويتزعمهم النجم رشيد عساف بشخصية أبو طالب، ومعه منى واصف وامارات رزق وروعة السعدي ويامن الحجلي وتاج حيدر وفاديا خطاب وليلى جبر ومهيار خضور وهيا مرعشلي وديمة قندلقت وآخرون.

"أزمة عائلية" مسلسل كوميدي- اجتماعي، تأليف شادي كيوان، إخراج هشام شربتجي ومن بطولة رشيد عسّاف ورنا شميسّ.يؤدي عسّاف في المسلسل شخصيّة "المثقّف السوري، صاحب المبدأ، الذي تتمرّغ مبادئه بالوحل"، وسط تغيّر المفاهيم، وصعوبات الحياة الطارئة، أما شميسّ فتؤدي دور "رندا" زوجة جهاد الغيورة، والمصرّة دائماً على فكرة الخروج من البلاد.

"جنان نسوان" من تأليف و إخراج وانتاج فادي غازي وبطولة وائل رمضان وديما قندلفت.

عمل اجتماعي كوميدي يقدم كوميديا خفيفة بعيدة عن التهريج، تنبع من الأحداث التي سيراها المشاهد أمامه، و هو مؤلف من 30 حلقة تدور أحداثها حول زوجين يدخل الشك بينهما وتتزعزع الثقة في حياتهما الزوجية. بعدما يصل خبر إلى الزوجة أن زوجها يخونها، فتسعى إلى ملاحقته للتثبت حقيقة الخيانة. وتمر عبر ذلك بمواقف طريفة وأحداث مختلفة عند شعورها بالغيرة، وتتبع زوجها.

مسلسل "الغريب" دراما اجتماعية إنسانية معاصرة مشوقة، من تأليف عبدالمجيد حيدر وبطولة رشيد عساف وإخراج محمد زهير رجب . يؤدي عساف في المسلسل دور "كمال" الذي يخرج من السجن بعد 20 عاماً، ليبحث عن حقيقة ظلمه المدفونة، ويجد نفسه غريباً بين أهله وغريباً في بلده وكل دنيا، ومن هنا تبدأ رحلة بحثه عن بداية الحكاية، بأحداث تلامس الأزمة التي تتعرض لها البلاد، لكنها لا تخوض في تفاصيلها ويخوض خلال هذه الأحداث عدداً من قصص الحب، يشارك فيه عددا من الممثلين منهم زهير رمضان، رنا شميس، مرح جبر، جلال شموط، رنا أبيض، ليلى جبر، وآخرون.

مسلسل "سايكو" كوميديا اجتماعية مستوحاة من الواقع المعاش في سورية، نتابع في حلقاته حبكة من الأحداث المشوقة رسمت خطوطها الفنانة أمل عرفة بمشاركة زهير قنوع، يتم التطرق فيها إلى تفاصيل حساسة تحمل بعداً إنسانياً، ولا تبتعد عما يعانيه السوريون اليوم، وستؤدي فيه عرفة (بطلة العمل) خمس شخصيات مختلفة، من اخراج كنان صيدناوي .تدور أحداثه  حول قصة فتاة سورية تصاب بفقدان الذاكرة إثر تعرضها لشظايا انفجار لتظهر بعدها بأكثر من شخصية تقوم أمل بتمثيلها في 5 أدوار مختلفة تحت اسم "سايكو".

مسلسل "وردة شامية"،  كتابة مروان قاووق وإخراج تامر إسحق. يشارك في بطولة مسلسل "وردة شامية" ترسانة من الممثلين السوريين واللبنانيين مثل سلّوم حدّاد وسلافة معمار وسلاف فواخرجي ونادين خوري وزهير رمضان .... وتجسّد شكران مرتجى وسلافة معمار دوري الشقيقتين "وردة" و"شامية" اللتين تعانيان من ظلم كبير، قبل أن تبدأ وتيرة الأحداث بالتصاعد فتقود الأختين إلى سلسلة من الجرائم.

مسلسل "الخان" من كتابة مروان قاووق وإخراج محمد معروف. تدور القصة الرئيسية حول رجل سافر لسنوات عدّة، يفاجأ بعد عودته بزواج الفتاة التي يحبّها من شخص آخر، رغم أنه كتب كتابه عليها قبل سفره. لكنه يكتشف أن هذا حدث بسبب مكيدة مدبّرة، فضلاً عن قصص منفصلة أخرى تتعلّق بزوّار الخان، لائحة أبطال العمل تضم: أندريه سكاف، وفايز قزق، وتولاي هارون، وغادة بشور، ولينا كرم، وعلا باشا، وفاتح سليمان، وأمانة والي، ومحمد خير الجراح، وعلي كريم، وليث المفتي، وجمال العلي، وصفوح ميماس، ومظهر جروج.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=45749