العالم العربي

16 قتيلاً و35 جريحاً باستهداف وزارة الخارجية العراقية بسيارة مفخخة


استهدف انفجار وقع صباح اليوم الأربعاء مدخل وزارة الخارجية في المنطقة الخضراء ببغداد، أدى إلى وقوع 16 قتيلاً و35 جريحاً على الأقل، بحسب النتائج الأولية بحسب مصادر طبية وأمنية عراقية.

إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية عن انفجار ثلاث سيارات ملغومة قرب "المنطقة الخضراء" في العاصمة العراقية بغداد، التي تضم مكتب رئيس الوزراء وعدة سفارات غربية وتخضع لحراسة مشددة.

وقالت المصادر "التفجير الذي استهدف مدخل وزارة الخارجية كان بسيارة مفخخة وأدى الى مقتل 7 أشخاص على الأقل وإصابة 15 آخرين.

أما الانفجار الثاني فقد استهف مطعماً شعبياً قرب مدخل المنطقة الخضراء المحصنة في منطقة كرادة مريم والتي يوجد فيها مقر رئاسة الوزراء بالإضافة الى العديد من المؤسسات الحكومية وعدة سفارات غربية، وأسفر هذا التفجير الذي نفذه انتحاري بحزام ناسف عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 12 آخرين.

كما انفجرت سيارة مفخخة قرب ساحة الخلاني مركز العاصمة التجاري، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 8 آخرين. وتأتي هذه الهجمات بعد يوم من سقوط صاروخين على المنطقة الخضراء.

وكانت الشرطة العراقية ومصادر طبية أفادت أن صاروخين أصابا "المنطقة الخضراء" ما أدى الى مقتل جندي ، كما أعلنت عن مقتل 10 أشخاص في تفجيرات متفرقة في بغداد.

ميدانياً.. ضبطت القوات الأمنية العراقية سيارتين مفخختين قادمتين من مدينة الفلوجة في الأنبارعند مشارف محافظة البصرة جنوب العراق وألقت القبض على سائقيهما.

ونقل موقع شبكة الإعلام العراقي عن العميد سعد معن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية في بيان قوله إن "قوة أمنية ضبطت سيارتين مفخختين عند مشارف محافظة البصرة".

وفي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد اعتقلت قوات الشرطة أربعة إرهابيين من ما يسمى "تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام" مسؤولين عن زرع العبوات الناسفة وتهريب المشتقات النفطية.

وقال قائد شرطة المحافظة اللواء الركن جمعة عناد في تصريح نقلته الشبكة إن "قوة من أفواج طوارئ صلاح الدين وقوات من الفرقة الرابعة من الجيش العراقي نفذت عملية عسكرية واسعة في مناطق الجزيرة غربي تكريت وضبطت إضافة إلى المعتقلين صهريجا وسيارة صالون معدة للتفخيخ".

الى ذلك طلبت الكتل البرلمانية في مجلس النواب العراقي ، الحكومة العراقية للاحتفاظ بجثث الإرهابيين من العرب والأجانب الذين قتلوا في العراق وتسليمها بمحضر رسمي تشرف عليه الأمم المتحدة إلى دولهم واستخدام المحضر كمستند لرفع دعوى قضائية تجاه تلك الدول لدى المحكمة الدولية.

وقال النائب عن الكتلة عزيز المياحي في بيان صحفي "هناك مطالبات عديدة بضرورة رفع الحكومة شكوى دولية لدى الأمم المتحدة والمحكمة الدولية تجاه تلك الدول مبينا أن "جثث هؤلاء الإرهابيين الأجانب والعرب هي خير مستند يمكن تسليمه لتلك الدولة بحضور الأمم المتحدة لإثبات تورطهم بقتل العراقيين وبالتالي تكون تلك الجثث هي الدليل القانوني الذي يستند عليه العراق في تجريم تلك الدول ومطالبتها بالتعويضات عن الدماء التي سالت والدمار الذي حصل في كل محافظات العراق".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=4561