تحقيقات وتقارير

"سلامتك بتهمنا".. صفر إصابة عمل


الاعلام تايم_مايا رحال


"سلامتك بتهمنا".. بهذا العنوان انطلقت فعاليات زركشة للمؤتمرات والمعارض، لتحقيق السلامة والصحة المهنية، في نسختها الثالثة، بمناسبة اليوم العالمي للسلامة و الصحة المهنية.. حملة دولية سنوية لتعزيز بيئة عمل لائقة وصحية وآمنة.


البعد الوطني للحملة هو تعزيز الحق في خلق بيئة عمل صحية و آمنة تحترمها الحكومات و أصحاب الاعمال و الموظفين لتوفير هذه البيئة الصحية من خلال نظام يحدد الحقوق و المسؤوليات و المهام و مبادئ الوقاية و ذلك ضمن اتفاقيات دولية و عربية، و الجمهورية العربية السورية مصادقة على جزء من الاتفاقيات العربية، هذا ما أدلت به الدكتورة رانيا رشدية مديرة المعهد العربي للصحة و السلامة المهنية التابعين لمنظمة العمل العربية لموقع الاعلام تايم.

وأضافت أن الدولة مسؤولة عن تطوير التشريعات ضمن بنود ملزمة بالموضوع و التشريع السوري بنوده شاملة لمعظم أمور السلامة و الصحة المهنية وللمفتشين دور كبير في تطبيق التشريعات عن طريق ضبط الابلاغ عن الحوادث و كشف المخالفات لغياب النظام الالكتروني المرتبط مع أصحاب العمل.


رئيس مجلس الادارة في المركز السوري للسلامة الدكتور أحمد خير السعدي، اعتبر أن المشاركة تحت عنوان نشر ثقافة السلوك الامنة في العمل كافية لان ثقافة الشعوب تقاس بمعايير عالمية أحدها السلامة المهنية.. ولأن سورية مقبلة على إعادة إعمار.. فالمطلوب السلامة المهنية بكل القطاعات، وعلينا المشاركة لنوصل رسالة للقطاع الحكومي و الاتحاد العام للصناعات العمالية ووزارة الشؤون الاجتماعية و العمل لتطبيق التشريعات و القوانين لأنظمة الصحة و السلامة في سورية لتخفيف عبء مادي كبير عن الدولة حيث الإصابات و الحوادث و الوفيات تكلف الملايين إضافة الى التغيب عن العمل و يجب أن تعود سورية كما كانت لنصل الى مصافي الدول المتقدمة في هذا المجال.


تشريعات السلامة المهنية في الجمهورية العربية السورية منذ عام 1950 وجاء الوقت ليتم تعديلها و تحديثها و إعادة تفعيلها من جديد و تفعيل دور وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل و بعض المراكز للإقلال من نسبة الاصابات لتصل الى الصفر مئوية و الحكومة تدعم هذا المجال إضافة الى دور الاعلام الكبير بنشر هذه الثقافة، أضاف السعدي.


منظمة العمل تدعو الى إذكاء الوعي و الابعاد و العواقب المتصلة بالحوادث و الاصابات المرتبطة بمكان العمل فضلا عن رغبتها في وضع صحة العاملين و سلامتها على جدول الاعمال الدولي، ما يحفز الى دعم الاجراءات العملية على جميع الاصعدة. فاتفاقيات الحكومة السورية للقطاع الخاص و الحكومي تصل لنسبة  90 بالمئة غير مفعلة و غير مطبقة على أرض الواقع.. لذلك يجب إعادة تفعيلها و حضور مفتشي السلامة و اهتمام واضح و حقيقي دون إعطاء ترخيص لأي منشأة الا بشروط الترخيص و الابلاغ عن حوادث العمل و عن الاعمال الخطرة و الشاقة و تحسين جميع بيانات السلامة و الصحة المهنية في الصناعات النفطية لنصل الى صفر إصابة عمل و هكذا تكون دولة متقدمة بهذا المجال.


مدير زركشة للمؤتمرات والمعارض علاء الدين سلطان أكد على مواظبة زركشة لتنظيم هذه الاحتفالية للسنة الثالثة على التوالي في سورية إيماناً وقدسية لسلامة المواطن السوري، فيما أشار المنسق الإعلامي فراس قصقص، الى الجهود المستمرة للارتقاء بالأبحاث والخدمات لتطوير أداء السلامة والصحة المهنية في المؤسسات والشركات السورية .

الصحة والسلامة المهنية أولويتها المحافظة على رأس المال البشري من خلال متابعة صحته وسلامته ووقايته من أي أذى أثناء العمل، وعلى هذا جاء العنوان الابرز "سلامتك بتهمنا"، برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتنظيم زركشة للمؤتمرات والمعارض الاحتفالية الثالثة لليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، في قاعة المؤتمرات بجامعة دمشق.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=45443