نافذة عالمية

زعماء العالم يهنئون ماكرون


الإعلام تايم -دولي

 

سارع زعماء العالم إلى إصدار ردود فعل الأحد على انتخاب الوسطي ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا

 أمريكا :هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ايمانويل ماكرون وكتب على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا، إنني اتطلع للعمل معه".

ألمانيا: المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اعتبر أن انتخاب ايمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا "هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة".

بريطانيا: المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية  يقول أن تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانويل ماكرون بفوزه. وقال أن "فرنسا هي احد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة".

كما هنأ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ماكرون: الفرنسيون اختاروا مستقبلاً أوروبياً.

ورحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة وأخوة".

روسيا: واعتبر رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي الكسي بوشكوف ان “خيبة أمل ستسود سريعا” لدى ناخبي ماكرون الذي يرث بحسب قوله "بلدا منقسما".

الصين: وجه الرئيس الصيني شي جينبينغ ،رسالة تهنئة إلى إيمانويل ماكرون لفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية مؤكداً أن باريس وبكين تتشاركان "مسؤولية كبيرة حيال السلام والتنمية في العالم".

وأعلن شي في الرسالة التي نشرتها وزارة الخارجية الصينية أن "الصين مستعدة للعمل مع فرنسا بهدف دفع الشراكة الاستراتيجية الفرنسية الصينية إلى مستوى أعلى".

إيطاليا: وكتب رئيس الحكومة الايطالية باولو جنتيلوني على تويتر "فليعش ماكرون رئيسا".

اسبانيا: رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي كتب "فلنتعاون في فرنسا واسبانيا من أجل اوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة أكثر".

بلجيكا: واعتبر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن انتخاب ماكرون يشكل "رفضاً واضحاً لمشروع التراجع الخطير لأوروبا التي انتصرت اليوم".

اليونان:وفي السياق، اعتبر رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ان فوز ايمانويل ماكرون بشكل "مصدر الهام لفرنسا وأوروبا" قائلاً "أنا متاكد بأننا سنعمل معاً بشكل وثيق".

الدنمارك:  ووجه رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن تهانيه الى ماكرون قائلا "يمكننا تحقيق نتائج معاً أكثر مما حين نكون لوحدنا".

أوكرانيا: كذلك هنأ الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو. ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية، معتبرا فوزه بمثابة "دليل ثقة الفرنسيين باوروبا موحدة". وقال انه يراهن على"تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي" التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاوكراني.

المغرب: من جانبه، هنأ الملك المغربي محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا ان انتخابه يأتي “تتويجا” لمسيرته السياسية.

البرازيل: وكتب الرئيس البرازيلي ميشال تامر على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية".

غينيا: وفي غينيا، عبر الرئيس الفا كوندي في بيان عن "قناعته بأن علاقات التعاون (بين البلدين) ستتعزز في ظل رئاسة ماكرون".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=45322