تحقيقات وتقارير

سلامتك غايتنا والتزامك أملنا


الاعلام تايم_فاتن محمود


تحت شعار "سلامتك غايتنا والتزامك أملنا"، يمر يوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي، في اليوم الرابع من أيار.


فكرة اليوم العالمي للمرور لأول مرة تبلورت بعد مؤتمر جنيف الذي عقد عام 1969 برعاية الأمم المتحدة وتم تبني هذا اليوم عربيا عام 1972 ومن ثم تم اعتماد أسبوع المرور العربي من 4 الى 10 أيار بدعوة من الندوة العلمية العربية للمرور التي عقدت في مدينة الرباط عام 1981 ليكون مناسبة سنوية للتوعية والإرشاد المروري والتنبيه إلى أخطار سوء استخدام هذا المرفق.


ولأن حوادث المرور تتسبب بملايين الوفيات، فقد جاء هذا اليوم للتوعية والارشاد، وقد عملت وزارة الداخلية في سورية على إعداد العديد من  النشاطات بهدف المعرفة المرورية، والإرشاد لاستخدام الطريق بالسلوك الصحيح من خلال تطبيق قواعد السلامة المرورية.


وبحسب وكالة سانا تشير إحصاءات إدارة المرور في وزارة الداخلية إلى وقوع /8357/ حادث سير في المحافظات خلال عام 2016 منها / 5679/ حادثا أدت إلى أضرار مادية في المركبات والممتلكات و/2678/ حادثا أسفرت عن وفاة /714/ شخصا وإصابة /3797/ آخرين بجروح مختلفة وحسب إدارة المرور بلغ عدد حوادث السير خلال الربع الأول من العام الجاري /1907/ حوادث منها /1208/ حوادث مادية و/699/ حادثا جسديا أسفر عن /108/ حالات وفاة و/954/ إصابة مختلفة.


وقالت الوكالة إن "أهم أسباب هذه الحوادث وفقا لتقرير إدارة المرور التجاوز الخاطئ والدوران والتوقف غير النظامي والسرعة الزائدة وعدم ترك مسافة أمان وعدم التقيد بإشارة المرور الضوئية والانشغال عن مراقبة الطريق واستخدام الهاتف النقال والسير في اتجاه معاكس".


مدير فرع المرور في اللاذقية  قال لموقع "الاعلام تايم" إن تخصيص يوم للمرور هو تقدير للجهد الذي يبذله رجال شرطة المرور في كل الظروف الجوية لتحقيق السلامة المرورية للجميع.


وأكد أن غاية وزارة الداخلية من الشعار هذا العام أن يلتزم المواطن وكله ثقة أن "التزامه أملنا ليجنب نفسه الحوادث ويبقى في الامان".


وأشار الى قوى الامن الداخلي هي جزء لا يتجزأ من مؤسسة الجيش العربي السوري يدعمونهم في معاركهم ضد الارهاب، ويكملون ما بدأه الجيش في التحرير بنشر الامن والمحافظة علية في جميع القرى والبلدات التي تحررت من الارهاب، متمنياً أن يعم السلام والامان في ربوع سورية. 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=45253