العالم العربي

أمير مغربي.. السعودية تتحمل مسؤولية تدهور الأمن العربي


حمل الأمير هشام بن عبد الله وهو ابن عم ملك المغرب السعودية تدهور الامن العربي مشيراً أنها تسعى في التحكم في مساره عبر المال بحسب مقال نشرته مجلة (لوموند دبلوماتيك) الفرنسية.

واعتبر الكاتب أن السعودية تتحكم في العالم العربي من خلال مبادراتها الفردية وتوظيف المال في دول مثل مصر والأردن والمغرب والبحرين.

كما اعتبر الامير الكاتب أن مساعدة السعودية لمصر جاءت من تخوفها كما قال الكاتب  "الهاجس التاريخي للوهابية من فكر الإخوان المسلمين" والهاجس الديمقراطي لأن الرياض لا تتحمل رؤية ديمقراطية فتية في دول ذات وزن مثل مصر.

شار أن الكاتب هو ابن عم الملك محمد السادس بدأ في أواسط التسعينات يكتب عن حقوق الإنسان والديمقراطية والمناداة بالإصلاح مما تسبب له في مواجهة مع الدولة الحاكمة في المغرب. ويلقب بالأمير الأحمر بسبب مواقفه السياسية.

في جهة ثانية  قال الكاتب والناشط السياسي السعودي علي آل غراش في حديث لوكالة أنباء (آسيا) أن السعودية تمر "بكوارث" وأزمات تهدد الوطن والمواطنين ، موضحاً فشلها في سياستها الخارجية والداخلية.  

وأكد الكاتب أن الاحتقان الشعبي السعودي يزداد مع كل موقف سلبي تتخذه السلطة في تهميش الشعب وإضاعة المال العام ، مشيراً أن غالبية الشعب السعودي يعاني التهميش والفقربسبب "سياسة السلطة في إدارة شؤون الوطن".

وتساءل الكاتب  أين السلطة أمام ماحدث من كوارث وطنية كبرى شغلت وسائل الإعلام المحلية والعالمية كان آخرها كارثة الأمطار، موضحاً أن كارثة غرق المدن بمياه الأمطار كشفت فساد الجهات المسؤولة والمنتشر في كافة أرجاء الوزارات والإدارات.

كما أشار إلى أن "الكارثة كشفت عن مدى انتشار الفقر المدقع بين المواطنين في أنحاء الوطن"، مستغرباً غياب مؤسسات المجتمع المدني الداعمة للشعب في مثل هذه الظروف.

ولفت الكاتب السعودي الى وجود شخصيات داخل العائلة المتسلطة تعمدت الصمت عن الفساد والمفسدين في السلطة ما أدى الى استمرار تلك الكوارث والجرائم الوطنية.

ودعا آل غراش أن يقوم عامة الشعب بدوره لإيقاف "الفوضى واللعب بالوطن وبمصير المواطنين".

لوموند دبلوماتيك

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=4525