نافذة على الصحافة

رئيس مؤتمر المنظمات اليهودية في أمريكا: الزعماء العرب ملوا القضية الفلسطينية


نقلت صحيفة (هآرتس الاسرائيلية) عن رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية "مالكولم هونلاين" قوله أنه يلتقي الكثير من الزعماء العرب، واستنتج أن القادة العرب وخصوصاً من دول الخليج قد ضجروا من القضية الفلسطينية، ولم يعد يعنيهم هذا الموضوع، وأضاف: أنه فهم من كلامهم، أنهم أقسى بكثير من إسرائيل على القادة الفلسطينيين.

وقال هونلاين: "سمعت بأذني بعض الزعماء العرب يقولون .. اسرائيل هي أملنا الوحيد في مواجهة العدو.. إننا ندينها علناً، لكننا نصلي لأجلها فعلاً" وأكد هونلاين أن العدو الأوحد والوحيد في نظره هؤلاء القادة هو إيران.

بدورها، صحيفة "سوف شافوع"، قالت: إن السعوديين قالوا للإسرائيليين خلال منتدى دافوس الاخير، أننا "نستطيع أن نفتح أمامكم سوقاً أكبر حتى من السوق الأوروبية، إذا قبلتم إبرام اتفاق سلام".

ونقلت الصحيفة عن أحد رجال الأعمال الاسرائيليين قوله أن "رجال أعمال إسرائيليين شاركوا في المؤتمر تحدثوا عن توجه عدد من رجال الأعمال المقربين من الحكم السعودي، وأن أحد كبار رجال الأعمال الإسرائيليين اعتبر أن هذه كانت المفاجأة الأكبر في المؤتمر".

وأضاف أن "السعوديين كانوا على الدوام يهربون ويتهربون حتى من لقاء اسرائيليين في الممرات، لكن كانت هذه المرة الأولى التي يتوجه فيها مسؤول كبير في حقل الأعمال السعودي إلي مباشرة ويقول: حان الوقت لنعقد الصفقات معاً، بصفقة كبيرة واحدة يمكننا أن نفتح عصراً جديداً في الشرق الأوسط".

ونقلت الصحيفة عن رجل الأعمال الاسرائيلي قوله: إن هناك انفتاحاً مفاجئاً من جانب من يحتمل أن يصبحوا شركاء إسرائيل الجدد في الشرق الأوسط"، وأضاف: أن "الرجل الذي تحدث معنا هو أمير سعودي، لا أستطيع ذكر اسمه، لكن لا شك عندي بأنه يمثل النظام السعودي بأعلى مراتبه، لقد قال لي: إن بوسعنا أن نفتح أمامكم سوقاً في 22 دولة عربية، وهي سوق أكبر من السوق الأوروبية".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=4519