نافذة عالمية

أردوغان يهدد الاتحاد الأوروبي


الإعلام تايم - دولي

 

هدد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، في حديث لوكالة "رويترز"، أن بلاده ستعيد النظر في موقفها إزاء السعي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وقال "فلماذا ينبغي علينا الانتظار أكثر؟ لقد انتظرنا طيلة 54 عاما".

 

واعتبر أن مسألة عضوية تركيا المحتملة في الاتحاد تستحق الطرح في استفتاء شعبي بالاتحاد على غرار مسألة انسحاب بريطانيا من الاتحاد، مصراً أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى بلد مثل تركيا، لأن انضمام بلاده إلى الاتحاد يزيده قوة.

 

وتابع "لكن يبدو أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تدرك هذا الأمر، ومن الصعب عليها قبول بلد إسلامي كتركيا".

 

وتأتي تصريحات الرئيس التركي هذه في الوقت الذي صوتت فيه الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لصالح قرار باستئناف إجراءات المراقبة على مدى وفاء تركيا بالتزاماتها أمام مجلس أوروبا بشأن "احترام حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون".

 

في سياق أخر قامت السلطات التركية،  باعتقال ألف شخص وألقت القبض على 803، في عمليات نفذتها في مختلف أنحاء البلاد استهدفت شبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.

 

وذكرت مصادر أمنية،  أن العمليات استهدفت هيكل الشبكة في الشرطة وأن معظم المعتقلين من ضباط الشرطة، مضيفةً أن السلطات ستنقل المعتقلين إلى أنقرة.

 

هذا وتتهم أنقرة غولن بالتدبير لانقلاب فاشل في تموز/يوليو الماضي، ومنذ 15 يوليو هناك ما لا يقل عن 113 ألف شخص منعوا من ممارسة مهامهم أو أقيلوا من وظائفهم العامة أو سجنوا، بتهمة الارتباط بجماعة الداعية فتح الله غولن.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=45062