تحقيقات وتقارير

ليس عيداً للكذب.. الاول من نيسان رأس السنة السورية


خاص الاعلام تايم


يعد التقويم السوري أول تقويم في التاريخ ما يزال مستخدماً حتى الآن، وهو يصادف في هذا العام 6767. وهذا يعني أن الحضارة السورية ضاربة في أعماق التاريخ إذ يتقدم التقويم السوري على التقويم الفرعوني (6251) بـ 500 عام.
تبدأ السنة السورية في الأول من نيسان حيث قسم السوريون السنة إلى "نيسانو"،"ايارو"، "سيمانو"، "تموزو" (أو دموزو)، "آبو"، "ألولو" (أو أولولو)، "تشيرتو"، "اراشامنا"، و"كانونو" (كسليمو أو كسليفو)، "طبيتو"، "شباطو"، "ادارو".
ولم يتخذ السوريون القدامى الأول من نيسان أول أيام سنتهم عبثا، فالسنة السورية تبدأ مع بداية الربيع وتفتح الأزهار وعودة الحياة إلى الأرض.


اعتاد السوريون أن يبدؤوا احتفالاتهم بقدوم الربيع في يوم الاعتدال الربيعي وتستمر حتى يوم الثاني عشر من نيسان مرورا بيوم رأس السنة السورية في الأول من نيسان الذي يسمى عند الآشوريين عيد ( أكيتو ).
أما كيف أصبح هذا اليوم عيداً للكذب فهذا مرتبط بتحويل ملك فرنسا "شارل" التاسع عام /1564/ أول السنة إلى الأول من كانون الثاني بدل نيسان، وكان الشخص الذي يرفض التقويم الجديد يتعرض للسخرية والهزل بالكذب عليه ووضعه في مواقف محرجة. وكعادتنا نحن المغيبون عن تاريخنا وتراثنا وجذورنا، تابعنا في الاحتفال بعيد "الكذب" ونسينا أنه بحد ذاته كذبة كبيرة غطت عملية سرقة تاريخنا.
عيد رأس سنة سورية سعيدة للجميع وكل عام وأنتم بخير.


اليوم : 1 نيسانو 6767 سورية الموافق لـ 1 نيسان 2017 ميلادية.


"اكيتو سينونم ريش شاتين".. عبارات أطلقت على رأس السنه السورية بحسب تقويم الاكاديين والبابليين والاشوريين والسريانيين.


التقويم السوري والاحتفالات بهذا العيد تبدأ مع أقدم تقويم عرفه التاريخ ومدون على الواح مسماريه موجوده في لندن.


كانت شعوب الشرق الادنى من سواحل المتوسط الى أطراف الاراضي الفارسية تحتفل في هذه المناسبة وتتبع التقويم السوري وكانت تتركز الاحتفالات في بابل العظيمة والتي ترتبط فيها مراسم الاحتفالات والطقوس بالآلهة عشتار وقصة إنقاذها لخطيبها تموز وزواجها به بعد إنقاذها له من العالم السفلي والمذكورة في ملحمة "جلجامش" المشهورة.


وظل هذا التقويم قائما عند الحضارات السورية المتعاقبة ومنها مماليك اوغاريت وايبلا وماري وتدمر ودمشق ونقلت فيما بعد الى الاندلس ..


وعيد الاكيتو هو أقدم عيد مسجل في تاريخ الشرق وأقرب إشارة له في منتصف الالفية الثالثة قبل الميلاد في مدينة أورو.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=44523