نافذة على الصحافة

وفود "المعارضة" تعطل جنيف5


الاعلام تايم_الاخبار اللبنانية


كتبت صحيفة الاخبار في مقال أن الاجتماعات الرسمية ضمن الجولة الخامسة لمحادثات جنيف السورية، تنطلق اليوم على ضوء اشتعال جبهات واسعة في الميدان، خلافاً لما شهدته الجولة الماضية التي ترافقت مع هدوء نسبي ضَمِنه وقف إطلاق النار المعدّ في أستانا. وفيما توصلت الجولة الماضية إلى تفاهم على "السلال الأربعة" بصفتها محوراً لمحادثات الجولة الحالية.


المحادثات المشروطة بعدم تقديم شروط مسبقة، يعمل الان "وفد الرياض" على تعطيلها من خلال تمسكه بشرطه "قضية الانتقال السياسي"، كما عبر تسعير الميدان في ريفي دمشق وحماة ومناطق أخرى.


الصحيفة أشارت الى أن الجيش العربي السوري تمكن من احتواء الخرق في الحي ومنعه من كسر حصار القابون، كما نجحت نجحت التعزيزات التي وصلت إلى جبهات الريف الشمالي في حماة لتخفيف اندفاع الجماعات الارهابية المسلحة.


وأضافت الصحيفة أن الحكومة السورية في مسار المحادثات، أعلنت أولوية مكافحة الإرهاب على باقي الملفات. وبدورها، أعلنت موسكو دعمها لرؤية دمشق، وأعربت في هذا السياق، على لسان المتحدثة باسمها، ماريا زخاروفا، عن اقتناعها بأن التطورات الأخيرة في محيط دمشق وحماة أظهرت أن "الإرهاب يشكل العقبة الأساسية أمام التسوية السياسية"، داعية المعارضة السورية إلى إبداء "القدرة على التفاوض".


ولفتت الصحيفة الى اللقاءات المنفصلة التي جمعت فريق الأمم المتحدة إلى الأطراف السورية المشاركة في مقر إقامتهم. والتقى مساعد المبعوث الأممي، رمزي عز الدين رمزي الوفود، وقال للصحافيين إثر الاجتماع إن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا "سيعود إلى جنيف".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=44363