تحقيقات وتقارير

350 خريجاً من البورد السوري سنوياً


الاعلام تايم - فاطمة فاضل

أكد المدير العام للهيئة السورية للاختصاصات الطبية الدكتور يونس قبلان  أن الهيئة تُشرف على وضع البرامج التدريبية لتخصصات الطب بشري وأسنان وصيدلة فقط وفقاً لما جاء في المرسوم التشريعي رقم (68) لعام 2012 م.


وفيما يتعلق بالشروط الواجب توفرها بالمتقدمين للبورد السوري، أضاف أنه "يتم القبول في التخصصات الطبية المختلفة بناءً على مفاضلة تُعلن كل سنة في شهر أيلول ومفاضلة ترميمية تُعلن في شهر اّذار، وتُعلن شروط كل مفاضلة في حينها من حيث المعدل والعمر، إضافة الى مفاضلة للتخصصات الفرعية تُعلن في شهر شباط".


وكما أوضح أن " المقبولين يخضعون في الاختصاصات المختلفة للبرامج التدريبية الموضوعة من قبل المجالس العلمية في المراكز التدريبية المعتمدة، كما يخضع المتدربون لامتحان أولي في نهاية السنة الأولى ولامتحان نهائي في نهاية فترة التدريب، في حين يتخرج سنوياً من الهيئة السورية وسطياً 300-350 اخصائي في الاختصاصات المختلفة".


وبالنسبة للتعاون والتنسيق الذي يجري مع وزارة التعليم العالي، أشار قبلان إلى أن "المجالس العلمية في الهيئة تتضمن اصحاب الاختصاصات الطبية الذين مضى على ممارستهم للاختصاص فترة لاتقل عن 10 سنوات وتتمثل فيها كافة القطاعات المسؤولة عن التدريب".

 

وختم قبلان  قوله بأن "المجالس تعمل على وضع خطط تدريبية ومناهج موحدة وأساسيات في الاختصاصات الطبية المختلفة وفق احدث البرامج العالمية، ويتقدم للاختبار النهائي كل من انهى الفترة التدريبية المقررة وضمن شروط الاختبار".


يذكر أن عدد الاختصاصات الطبية في الهيئة 67 اختصاص تقريباً تشمل معظم الاختصاصات (طب بشري – اسنان – صيدلة).

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=43670