الحدث السياسي

الجعفري: نتطلع لاستمرار مسار أستانة بما يخدم آمال الشعب السوري


الإعلام تايم - استانة


أكد الدكتور بشار الجعفري في كلمته في الجلسة العامة لاجتماع استانة أننا نتطلع لاستمرار مسار استانة وإلى نجاحه بما يخدم آمال وتطلعات الشعب السوري بالأمن والأمان بكل أراضي سورية.


من جهته، أوضح رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع استانا ألكسندر لافرينتيف أنه منذ اجتماع استانة الأول كان هناك الكثير من الجهود لضمان استمرار نظام وقف الأعمال القتالية ومن خلال الجهود المشتركة يمكننا تقريب وجهات النظر وتحقيق السلام في سورية.


كما أكد رئيس الوفد الإيراني حسين جابري أنصاري في كلمته بالجلسة أننا نلتزم بتقديم المساعدة في حل الأزمة في سورية، ونرى أن أهم دور في أستانة هو بدء الحوار من أجل وقف إطلاق النار ونحن نعمل على أساس سيادة الدول وعدم المساس بها وندعو جميع الدول لتحديد دورها بشأن مستقبل سورية وشعبها الذي عانى كثيراً في هذه الأزمة.


وقال أنصاري: "إن المهم في هذه المرحلة تثبيت وقف إطلاق النار"، مضيفاً: "إن مسار استانة ليس بديلاً عن أي مسارات أخرى لكن لهذا المسار ميزات إيجابية يمكن استثمارها لحل الأزمة في سورية".


وفي تصريح لقناة "المنار اللبنانية" بيّن الأنصاري أن هناك صعوبات تواجه المفاوضات بعضها مرتبط بالمعارضة وداعميها، وقال: "نحن بصدد عقد اجتماع مشترك نهاية هذا اليوم لمناقشة ما تم بحثه في اجتماع أستانا الثاني".


وبدوره، قال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف أثناء بدء الجلسة العامة لاجتماع أستانة: "نعرب عن أملنا بأن يكون اجتماع اليوم بناء ويتم الاتفاق على خطوات عملية بشأن تسوية الأزمة في سورية".


وبدأت الجلسة العامة لاجتماع استانة حول تسوية الأزمة في سورية في العاصمة الكازاخستانية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية.


وستتخلل الجلسة كلمات بروتوكولية للجانبين الروسي والكازاخي وكلمة قصيرة لوفد الجمهورية العربية السورية وكلمات للوفود الأخرى.


وأشارت معلومات مقربة من الجانب الكازاخي إلى أنه لا يوجد بيان ولا وثيقة وإنما فقط كلمات بروتوكولية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=43605