اقتصاد وأسواق

ما سبب ارتفاع الذهب بالأسواق السورية؟


الإعلام تايم - اقتصاد

أكد نقيب الصاغة غسان جزماتي  إن غرام الذهب سجل ارتفاعاً جديداً لا يقل عن 300 ليرة سورية حيث وصل سعر الغرام الذهبي من عيار 21 قيراطاً إلى 18300 ليرة سورية في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 15686 ليرة سورية .

 

أما عن الليرات الذهبية، فسجلت السورية منها 157 ألف ليرة سورية، والانكليزية من عيار 22 قيراطاً فسجلت سعر 163 ألف ليرة، أما من عيار 21 قيراطاً بلغت 157 ألف ليرة سورية.

 

و‏اعتبر جزماتي أن ارتفاع السعر مجدداً عائد إلى الارتفاع الذي سجلته الأونصة الذهبية عالمياً نحو 20 دولاراً، حيث بلغ سعرها الأخير قبل الإقفال أمس 1233 دولاراً، مقابل 666 ألف ليرة سورية للأونصة الذهبية السورية.

 

وأكد جزماتي أن السائد في السوق المحلية كان نوعين من ذهب الادخار هما الليرات بنوعيها الرشادي والانكليزي ذي العيارين 22 و21 قيراطاً وكذلك الأونصة السويسرية.

 

وقررت نقابة الصاغة سكّ ذهب ادخار سوري بالرموز والأشكال بالتوازي مع وقف سكّ أي قطع ذهبية رشادية ذات المدلول التركي أو سواها كون العنوان الوطني هو الأفضل لأي قطعة ذهبية بناء على طلبات المواطنين وقناعات النقابة، مع عدم وجود مبرر حقيقي لبقاء القطع القديمة التي تحمل نقوشاً ورموزاً لا تمت للسوريين بصلة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=43495