تحقيقات وتقارير

شيخ الكار السوري في "غينيس"


خاص الاعلام تايم_ طارق ابراهيم_علي جبور
بينما هم يتشاجرون على خلاف بسيط في لعبة الورق صاح أحدهم دعونا نتصل على شيخ الكار، الجميع استغربوا وهل للعب الورق شيخ كار أجاب إن فلانا امتاز بخبرته واستمراره في اللعبة لعقود من الزمن ولا يحل الخلاف سواه.. اللعبة ليست حرفة أو مهنة ولكن لمجرد أن الرجل يتمتع بصفات حميدة ولأنه عرف عنه إدمان اللعبة لعشرات السنين حتى أنه لا يمر يوما دون أن يقضي سهرته بتلك اللعبة.. فاعتبره الأصدقاء "شيخ كار"! 


شيخ كار حرفة أو مهنة هو ذلك الرجل أو (المرأة حديثا) الذي عرف عنه الحلم والصبر والاخلاق الحميدة وإتقان مهنته الموروثة عن أجداده بشكل لا يوازيه أحد فيها، وهذا ليس احتكارا فمن الممكن أن تجد أكثر من شيخ كار للمهنة وقد يكون مسنا أو شابا.. وهو دستور ومحكمة المهنة أي "حلال المشاكل" التي تواجه من يمارسون تلك الحرفة .. شيخ الكار صناعة سورية بامتياز.. يقول عدنان تنبكجي شيخ كار الفنون اليدوية التشكيلية التراثية "أعدنا للاسم رونقه ووقعه الجذاب في نفوس السوريين من خلال تشكيل مجلس في الاتحاد العام للحرفيين باسم "مجلس شيوخ الكار" المنبثق عن مكتب التراث الوطني.. مقره دمشق وسيكون له فروع في المحافظات .


وفي حديث لموقع "الاعلام تايم" أضاف عضو مجلس شيوخ الكار تنبكجي أن الهدف هو الحفاظ على التراث والمهن التقليدية اليدوية من الاندثار، وحماية المنتج السوري التراثي من السرقة كما يحصل في بعض دول الجوار، من خلال صك الملكية والدمغة الخاصة بالجمعية الحرفية التي لابد لأي شيخ حرفة أن يكون مسجلا فيها لحماية منتجه، فتلك الحرف كـ(الطرق على النحاس، الموزاييك، الخشب، الرسم على الزجاج، الصدف) كانت سفيرا سورياً لمختلف أنحاء العالم.. ومع بداية التطور أدخلنا العصرنة على العديد من الحرف خوفا عليها من الاندثار فمهنة "القباقيبي" لم تعد موجودة إلا أننا أعدنا إحيائها والعديد من الحرف بقوالب عصرية حديثة فمثلا صنعنا "لامبدير من القبقاب" وبنفس النهج سنعيد إحياء الكثير من المهن التقليدية اليدوية التي بلغ تعدداها اليوم نحو 33 مهنة ما زالت قائمة في أسواق شيوخ الكار.


شيوخ الكار أو جنود التراث عرفوا أن الحرب على سورية خلال الازمة استهدفت التراث السوري والارث الحضاري الانساني ، وفي هذه الحرب التي لم تبق ولم تذر وأتت على كل شيء في سورية، كان شيوخ الكار على يقين بأن الارهاب استهدفهم بشكل مباشر فحملوا سلاحهم للزود عن إرث سوري مجيد من التخريب والتدمير والمعلوم السبب..


الجديد عند شيوخ الكار بعد المجلس هو المشاركة لـ5 من شيوخ الكار السوريين في أعمال من وحي التراث السوري بلغت 9 أو 12 عمل وهذه حالة نادرة أن تشارك دولة بهذا الكم من الاعمال في موسوعة غينيس ، الاعمال التي ستمتاز بالبصمات السورية الحضارية سيكون هدفها سورية باقية، يقول تنبكجي وهذا أمر بديهي لأن عدد الحرفيين السوريين أكثر من تعداد الحرفيين في الوطن العربي الذي لا يوجد فيه حتى الان جمعية أو اتحاد يحمي الحرفيين بعكس سورية التي حمت الحرفي والمنتج من خلال صك ملكية وتاريخ منشأ حتى لاتنسب للغير خارج سورية وكانت اليونسكو عرضت علينا خلال الازمة حماية منتجاتنا مقابل الموافقة على  اعتبارها مصنوعة في الخارج ولكننا حرصا على التراث السوري والمنشأ الحضاري وعدم تنسيبه للغير رفضنا ذلك، وكل القطع التي تمت سرقتها وبيعها خارج سورية يستطيع شيخ الكار أن يكشف التلاعب ويبين الدمغة القديمة للقطعة "صنع في سورية".


خلال الازمة لم تثنينا الحرب عن عملنا بل زادت العزيمة فشاركنا بالعديد من المعارض خارج الوطن(الكويت، الصين، ايطاليا، كوبا التي رفعنا فيها العلم السوري خلال مشاركتنا قبل شهرين)، كما حققنا المركز الاول في معرض الهند العام الماضي وتمت دعوتنا هذا العام للمشاركة في المعرض الذي سيقام في مدينة فريد آباد في الفترة من1_15 شباط القادم، و أقمنا معارض داخل الوطن كان آخرها معرض قلعة دمشق الذي تم فيه بث العمل بشكل مباشر مع تهيئة الظروف البيئية فالمكان الاثري والحرفة التقليدية أبرزا الحنين الى الماضي وأصالة العمل الحضاري السوري .


وللتأكيد على عدم الاحتكار الذي يتهم به شيخ الكار يقول تنبكجي: "حصلنا على الموافقة لإنشاء "أكاديمية الاسد للتعليم المهني الحرفي للفنون التراثية "، سيكون مقرها في مدينة عدرا الصناعية وأولوية التدريب فيها لجرحى الجيش وأسر الشهداء والعنصر النسائي الذي دخل بقوة الى مجلس شيوخ الكار، وستعمل الاكاديمية على إحياء بعض الحرف التي باتت ضعيفة من حيث العاملين فيها أو الالة"..  فالبروكار له "نول" وحيد في سورية سنسعى ليكون أكثر من "نول".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=43210