العالم العربي

الرئيس الموريتاني لقيادة الاتحاد الافريقي و وزير داخليته الى رئاسة البرلمان


تولى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الخميس، الرئاسة الدورية للإتحاد الأفريقي، وذلك خلال القمة الثانية والعشرين للمنظمة الافريقية في أديس ابابا، وفق وكالة (فرانس برس).
و تجدر الإشارة إلى أن ولد عبد العزيز تولى رئاسة الإتحاد خلفاً لرئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ميريام ديسيلين.

من جهة ثانية اختار نواب البرلمان الموريتاني الجديد وزير الداخلية السابق ومرشح حزب الاتحاد الحاكم محمد ولد ابيليل رئيساً لمجلس النواب، وحصل الرئيس الجديد على 89 صوتاً من أصل 138 من الأصوات، في حين حصل منافساه النائب محمد غلام ولد الحاج الشيخ، مرشح التيار الإسلامي على 34 صوتاً، وجاء في المركز الثالث بسبع أصوات النائب المصطفى ولد عبد العزيز مرشح حزب الكرامة والعمل.
وجاء انتخاب ولد ابيليل في جلسة طارئة عقدت بعد يومين من تأجيل الدورة البرلمانية التي كانت مقررة الإثنين الماضي، وتم إلغاؤها "لأجل غير مسمى" بعد اجتماع الرئيس الموريتاني مع رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته مسعود ولد بلخير.

واختار سبعة نواب التصويت بالحياد، فيما تم إلغاء صوت نائب واحد، في الجلسة التي عقدت برئاسة أكبر النواب سناً، وتعهد محمد ولد ابيليل مباشرة بعد إعلان النتائج بالعمل بإخلاص وعزم والقيام بهذا التكليف على أكمل وجه.
يشار أن رئاسة مجلس النواب كانت في الفترة السابقة للمعارضة المشاركة في الانتخابات الأخيرة المنضوية تحت لواء "المعاهدة من أجل التناوب السلمي" والتي جرت في وقت سابق من العام الماضي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=4294