نافذة عالمية

روحاني: الشعب السوري هو الذي يقرر مصيره بنفسه


أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب السوري هو الذي يقرر مصيره بنفسه بعيداً عن أي تدخل خارجي، مشيراً الى أهمية "تقديم المساعدات الانسانية الى الشعب السوري."

وقال روحاني خلال لقائه في طهران أمس رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية التركية رجب طيب أردوغان إن" تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري يعتبر من الموضوعات المشتركة بين البلدين حيال القضايا الإقليمية."

وأشار الرئيس الايراني الى أن التعاون بين البلدين يجب أن يتعزز في مختلف القضايا الإقليمية ومنها القضايا المتعلقة بأمن دول الجوار والتي تعتبر من المسائل المشتركة بين البلدين.

بدوره ادعى أردوغان في موقف أن حكومته ستعزز علاقاتها مع ايران بهدف مواجهة "المجموعات الارهابية التي تنشط تحت غطاء الإسلام" في المنطقة.

وكان رجب طيب أردوغان وصل أمس الأربعاء الى طهران في زيارة ستفتح الباب لعهد جديد من العلاقات بين طهران وأنقرة، زيارة دامت ليوم واحد غادر بعدها رئيس الحكومة التركي طهران صباح اليوم الخميس بعد أن التقى السيد علي الخامنئي المرشد الأعلى للثورة الايرانية و كبار المسؤولين الإيرانيين وتم توقيع ثلاثة مذكرات تفاهم تعاون في مجالات الثقافة والسياحة والصناعة والتعاون الإعلامي .

وكان أردوغان قد وصف قبيل مغادرته طهران التوقيع على وثيقة المجلس الأعلى للتعاون الثنائي بين ايران وتركيا بالمهم وقال:" من خلال الاجتماعات المستمرة والمتبادلة سننهض بالعلاقات الثنائية الى مرحلة يبدو من خلالها ان وزيري البلدين يتشاوران ويتعاونان ضمن مجلس وزراء واحد".
معبراً عن حاجته الماسة لمنتوجات الغاز الطبيعي من إيران  نظراً لأن الصناعات التركية حديثة ومتنامية وعلينا اتخاذ خطوات مشتركة على اساس قاعدة "ربح - ربح" بين البلدين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=4265