نافذة عالمية

تأجيل محاكمة مرسي الى كانون الثاني القادم

طارق ابراهيم


قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي مع عدد من قيادات الإخوان اليوم الإثنين الى 8 كانون الثاني المقبل.

وقال التلفزيون المصري إن الرئيس المعزول المتهم في عدة قضايا منها التحريض على العنف، نقل إلى سجن برج العرب في الاسكندرية، بعد أنباء سابقة أفادت بنقله الى سجن طرة جنوب القاهرة. 

مرسي الذي كان محتجزاً في مكان لم يكشف عنه منذ عزله الجيش في الثالث من تموز الماضي، تحدى المحكمة في اليوم الأول من محاكمته وأخذ يهتف "يسقط يسقط حكم العسكر" ووصف نفسه بأنه الرئيس "الشرعي" للبلاد، بحسب وكالة رويترز.

كما أن قاضي المحكمة التي مثل أمامها الرئيس المعزول كان قد قرر رفع الجلسة لفترة وجيزة لحين ارتداء المتهم ملابس الحبس البيضاء بعد رفض الأخير ذلك وإصراره على الحضور بملابس رسمية.

وقال مسؤولون إن كلام مرسي جاء رداً على مناداة القاضي له بتعريفه كمتهم ،ورد مرسي "أنا الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، أنا الرئيس الشرعي لمصر".

وأضاف "أرفض أن أحاكم من قبل هذه المحكمة" ، وقالت مصادر من داخل قاعة المحكمة إن مرسي طلب من القاضي أن "ينهي المهزلة" ويسمح له بالخروج لممارسة عمله "رئيسا للبلاد."

هذ وكان أنصار جماعة الإخوان المسلمين قد بدأوا تنظيم احتجاجات في مناطق متفرقة من القاهرة تزامناً مع بدء المحاكمة، وقام متظاهرون بالاعتداء على سيارات البث التلفزيوني.

ويواجه المتهمون عقوبة السجن المؤبد أو الإعدام في حالة الإدانة، ومن شأن ذلك أن يؤجج الاحتقان بين الجماعة والحكومة ويؤدي إلى تفاقم حالة الاضطراب السياسي التي أضعفت إلى حد بعيد الاستثمار والسياحة في بلد يعيش ربع سكانه تحت خط الفقر.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=401