نافذة عالمية

آلاف الأوكرانيين يتظاهرون أمام السفار الأمركية..والدوما يدعو الغرب لعدم التدخل


تظاهر آلاف الأوكرانيين أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الخميس لمطالبة الولايات المتحدة بعدم التدخل في شؤون أوكرانيا الداخلية.

وقال أحد منظمي التظاهرة في تصريح لوكالة (إيتار تاس) الروسية إن" المشاركين أدانوا أعمال الشغب الواسعة التي شهدتها كييف ودعوا المتظاهرين إلى إزالة المتاريس التي نصبوها".

في أثناء ذلك أعلن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن كييف قادرة بنفسها على إيجاد أفضل الحلول لتطبيع الوضع والعودة إلى المجرى السلمي في أوكرانيا.

وقال بيسكوف في حديث لصحيفة (كومسومولسكايا برافدا) الروسية ، أن موسكو قلقة وغاضبة من التدخل في الأحداث الداخلية في كييف، مشيراً إلى استغراب روسيا من حديث سفراء دول أجنبية عما يجب أن تفعله السلطات في أوكرانيا.

هذا وتستمر المواجهة العنيفة في وسط كييف منذ الأحد الماضي، عندما نظمت المعارضة مظاهرة حاشدة، احتجاجاً على قوانين جديدة تبنّاها البرلمان تفرض قيوداً أشد صرامة على تنظيم المظاهرات والفعاليات الجماعية، كما تنص على المسائلة القانونية على نشر تهديدات للسلطة في شبكة الإنترنت.

ورغم الاشتباكات المتقطعة مع القوات الخاصة، يحاول المحتجون المعتصمون في وسط كييف باستمرار كسر الطوق الأمني المكثف حول الحي الحكومي الذي يضم مقر الحكومة ومبنى البرلمان.

وكانت النيابة العامة قد أكدت الأربعاء سقوط قتيلين في صفوف المعارضين، بعد إصابتهما بطلقات نارية، بينما نفت وزارة الداخلية مسؤولتها عن ذلك، مشددة على أن رجال الأمن المشاركين في تفريق المتظاهرين لا يحملون أسلحة نارية.

كما دعا مجلس الدوما الروسي أمس الأربعاء الغرب إلى عدم التدخل في شؤون أوكرانيا الداخلية، محملاً مسؤولية المواجهات التى شهدتها البلاد " ليس فقط للمعارضة بل للسياسيين الغربيين الذين يلقون خطابات في مظاهرات المعارضة."

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=3957