من بلدي

جامع بني أمية الكبير


 

جامع بني أمية الكبير، ويعرف اختصارًا بالجامع الأموي، هو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق، ويُعد رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد حرمي مكة والمدينة والمسجد الأقصى، كما يُعد واحدًا من أفخم المساجد الإسلامية، وأحد عجائب الإسلام السبعة في العالم.

 

يعود تاريخ المسجد الأموي في سورية إلى 1200 سنة قبل الميلاد، حيث كانت دمشق عاصمة لدولة آرام دمشق خلال العصر الحديدي، وقد كان آراميو غرب سورية يعبدون "حداد الأراني"، إله الخصب والرعد والمطر حسب معتقدهم، لذلك أقاموا معبد مخصص له في موقع "المسجد الأموي" المعاصر، ولا يعرف بالضبط كيف بدأ المعبد، ولكن يعتقد أنها اتبعت النموذج المعماري الكنعاني السامي التقليدي، يشبه معبد القدس، ويتألف من فناء مسور وغرفة صغيرة للعبادة، وقد بقي حجر واحد من المعبد الآرامي يعود لحكم الملك حازائيل ،وهو حالياً يعرض في متحف دمشق الوطني.

وقد واصل معبد حدد الأراني القيام بدوره المركزي في المدينة، وعندما غزا الرومان دمشق في عام 64 م، أقاموا فيه معبدا للإله جوبيتر، حيث قاموا بإعادة تكوين وتوسيع المعبد تحت إشراف مهندس معماري ولد في دمشق يدعى أبولودوروس، الذي صمم ونفذ التصميم الجديد، وأعجب السكان المحليين بتماثل وأبعاد "معبد جوبيتر اليوناني الروماني" . باستثناء زيادة حجم المبنى، لكن الرومانيين حافظوا على معظم تصميمه الأصلي؛ وترك الفناء المسور سليم إلى حد كبير. وفي وسط الفناء أقيمت غرفة داخلية، وهناك كان برج واحد في كل من الزوايا الأربع للفناء، واستخدمت الأبراج للطقوس تمشيا مع التقاليد الدينية السامية القديمة حيث قدمت تضحيات في الأماكن المرتفعة.

وأصبح المعبد الروماني الجديد السلطة التشريعية الدينية في مدينة بسبب حجمه الكبير، وكان الغرض من تشييد المعبد الروماني الذي أصبح فيما بعد المركز الرئيسي للعبادة في الإمبراطورية الرومانية، أن يكون منافسا للمعبد العبري في القدس، وقد أضيف لمعبد جوبيتر المزيد من الإضافات خلال الفترة الأولى من

الحكم الروماني للمدينة، وأصبح أغلب كهنة المعبد أثرياء ،بسبب التبرعات التي كانوا يجمعونها من المواطنين الأثرياء في دمشق، وقد تم توسيع البوابة الشرقية لفناء المعبد في عهد سيبتيموس سيفيروس (حكم 193-211 م).

http://www.al-elam.com/PublicFiles/File/جامع%20بني%20أمية%20الكبير.pdf

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=34&id=3925