أحوال البلد

سحب "ديكستروميثازين" من الصيدليات والمشافي


أكد مدير مخابر الرقابة والبحوث الدوائية في وزارة الصحة الدكتور حبيب عبود أمس الثلاثاء أن النتائج النهائية للتحاليل المخبرية للمستحضر الدوائي /ديكستروميثازين/ أظهرت وجود تخرب في أحد المواد الفعالة الداخلة في تركيب المستحضر، موضحاً أن بعض التحاليل أظهرت تخرباً فيما أظهرت عينات أخرى فعالية كاملة ما يشير إلى أن التخرب "ناتج عن سوء التخزين أو النقل وأن المشكلة ليست تصنيعية أو متعلقة بتركيبة الدواء"، مما استدعى من وزارة الصحة سحب المستحضر من الصيدليات والمشافي "بشكل احترازي.

وبين الدكتورعبود أن الشراب المذكور وضمن نشرته العلمية يحذر من تأثيرات جانبية للدواء تتمثل بتثبيط مراكز التنفس أو الحساسية في حال تم استخدامه بشكل سيء لافتاً الى أن "الوزارة تلقت شكاوى فقط ولم تصلها بيانات مؤكدة عن حالات وفيات أو تسمم لكنها قامت بسحب المستحضر احترازياً ولن تسمح بإعادته إلى السوق حتى يتم التأكد من سلامته".

من جهتها أشارت الدكتورة سوسن الماضي معاون وزير الصحة لشؤون الدواء إلى أن الوزارة ومنذ قرارها سحب المستحضر عملت على إبلاغ جميع مديريات الصحة ومشافي وزارتي الدفاع والتعليم العالي ونقابة صيادلة سورية ونقابة أطباء سورية بعدم تداوله مع ملاحظة أن النشرة الداخلية للمستحضر تحذر بعدم صرف الدواء إلا بموجب وصفة طبية كما لا يجوز استخدامه للأطفال بعمر أقل من سنتين.

وبينت أن الشكاوى الواردة الى الوزارة حول المستحضر كانت من بعض المناطق كما أنه لا يوجد أي مستحضر محلي آخر بنفس التركيب، مؤكدة ان المستحضر مستخدم عالمياً في تفريج السعال والأعراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي المرتبطة بحالات التحسس والزكام.

وأوضحت ان المستحضر الدوائي "ديكستروميثازين"موجود في الأسواق المحلية منذ عام 2009 ولدى الرجوع الى سجل أخطاء المعمل منذ عام 2009 تبين عدم وجود أي خلل في هذا المستحضر عند التقيد باستعمال الجرعات المحددة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=3893