نافذة على الصحافة

توثيق 72 مقبرة جماعية لضحايا "داعش" الإرهابي


الإعلام تايم - صحافة



ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أنها تمكنت من توثيق وتحديد إحداثيات 72 مقبرة جماعية تركها تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسورية تحوي ما بين 5200 و15 ألف جثة.


وأوضحت الوكالة أن المقابر التي تم الكشفت عنها يقع في العراق 16 منها في مناطق خطرة للغاية، ولذلك لا يستطيع المسؤولون العراقيون حتى  تقييم عدد الضحايا الذين دفنوا فيها، موضحة أن جبل سنجار في شمال العراق الذي استولى عليه تنظيم "داعش" في آب  2014 في محاولته لإبادة الإيزيدية القاطنة في الجبل لا يزال مملوءاً بالمقابر الجماعية .


وأشارت الوكالة إلى أن المقابر الجماعية توجد في جميع المناطق تقريباً التي يتم تحريرها من أيدي التنظيم الإرهابي، ومنها على سبيل المثال المقبرة التي اكتشفت داخل استاد الرمادي بحي الملعب، ومن غير الصعب الكشف عن معظم تلك المقابر لكون الجثث في معظم الأحيان مغطاة بطبقة رقيقة من التربة.


واستطردت الوكالة أنه لا يزال  الغموض يكتنف الوضع في المناطق الخاضعة لسيطرة "داعش"  في سورية ويقول نشطاء إنه من المستحيل الشروع  باستخراج الجثث وتحديد هويات الضحايا إلا بعد انتهاء الحرب مرجحين أن أكبر المقابر الجماعية تقع في ريف دير الزور، حيث تم العثور على جثث 400 فرد من عشيرة الشعيطات في مقبرة واحدة، بينما يبلغ عدد القتلى من أفراد العشيرة حسب التقييمات قرابة 1000 شخص.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=38848