أحوال البلد

النايف: الدواء المحلي يغطي 80 بالمئة من حاجة السوق


كشف وزير الصحة الدكتور سعد النايف أن الوزارة تسلمت مؤخراً تجهيزات ومستلزمات طبية بقيمة مليار ليرة سورية بموجب عقود شراء تعاقدت عليها سابقاً مع جهات ودول عدة وسيتم توزيعها خلال وقت قريب على جميع المحافظات وفقاً لحاجة كل منها.

وأكد النايف في تصريح له خلال جولته اليوم الثلاثاء على أحد مستودعات الأدوية التابعة للوزارة بدمشق أن المخزون الاستراتيجي الدوائي في وزارة الصحة "يكفي لمدة عام وبشكل خاص الأدوية الإسعافية"، مشيراً إلى أن أي نقص في الأدوية بالمحافظات يعود إلى صعوبة النقل بين المحافظات وخروج بعض المعامل الدوائية عن الخدمة.

ولفت وزير الصحة إلى أن "هناك 80 صنفاً دوائياً مفقوداً حالياً معظمهما أدوية غير نوعية وغير مهددة للحياة" أما باقي الأصناف المفقودة في الصيدليات فهي متوفرة بنسب مقبولة ،وذكر أن "ستة معامل دوائية عادت للخدمة خلال اليومين الماضيين" لترتفع معها" نسبة تغطية الدواء المحلي لحاجات السوق إلى 80 بالمئة" مشيراً إلى أن المعامل المتوقفة حالياً 16 معملاً وأن هذا العدد في تغير مستمر نتيجة الاستهداف من قبل المجموعات الإرهابية.

وأشار النايف إلى أن الوزارة ستستلم قريباً 100 جهاز غسيل كلية و150 سيارة إسعاف سيتم توزيعها على المحافظات فور وصولها.

يذكر أن وزارة الصحة سلمت منذ بداية العام الحالي 11 شحنة دوائية لعدد من المحافظات كان آخرها يوم أمس الأثنين  لمحافظة اللاذقية بوزن 10 أطنان واليوم لمحافظة حلب بوزن 25 طناً كما يتم تجهيز شحنة أخرى سيتم إرسالها لمحافظة حماة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=3864