الحدث السياسي

الإرهاب يطال مئات القطع الآثرية في هرقلة بالرقة


قامت مجموعات إرهابية مسلحة بمهاجمة مستودعات مبنى هرقلة الأثري وسطت على محتوياتها المكونة من مئات القطع الأثرية، وهي عبارة عن فخاريات متنوعة وجصيات وأجزاء من لوحات فسيفسائية وكسر فخارية للدراسة تمثل نتائج أعمال التنقيب الأثرية لمواقع مختلفة في محافظة الرقة على مدى سنوات.

 وأوضحت المديرية العامة للآثار والمتاحف في بيان لها أمس الأحد أن موظفي دائرة آثار الرقة اتخذوا جملة من الإجراءات لحماية مبنى هرقلة بعد تعرضه سابقاُ لمحاولات اقتحام وسرقة .

وأشارت المديرية في بيانها أن ماتعرض له التراث الأثري في الرقة جريمة تمس كل السوريين ويتحمل مسؤوليتها كل من حرض على سرقتها والإتجار بها عبر مساحات واسعة مفتوحة مع الحدود التركية الدولي  ولا تبدي الحكومة التركية أي محاولة لضبط حدودهاأو تعاون لاستعادة ما فقد ما أدى إلى أضرار لا يمكن محو آثارها على تاريخ الشعب السوري وهويته الثقافية.

وأعربت المديرية عن تخوفها من أن يشهد متحف الرقة جريمة مماثلة لما تعرضت له مستودعات هرقلة مطالبة كل السوريين التدخل لحماية متحف الرقة،و تختفي مئات القطع الأثرية اليوم من هرقلة وتنشط على مدى أشهر أعمال التنقيب غير الشرعية  التي تمارسها عصابات آثار مسلحة منظمة بأسلوب ممنهجفي ظل غياب المؤسسات وتدهور الأوضاع .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=385