العالم العربي

الجيش الليبي يستعيد قاعدة عسكرية في سبها


أعلن الجيش الليبي استعادة قاعدة "تمنهند" الجوية العسكرية بمدينة سبها (جنوب ليبيا) من أيدي مسلحين.

وأكدت الحكومة أن مجموعة مسلحة، حاولت استغلال المواجهات في الجنوب لتنفيذ أجندتها انطلاقاً من سبها.

وكانت مواجهات قد دارت في الجنوب، طوال الأسبوع الماضي، بشكل أساسي بين قبائل محلية، لاسيما القبائل العربية وقبائل التبو، وأسفرت عن نحو 30 قتيلاً.

وأمرت الحكومة الليبية قوات عسكرية بالتوجه إلى جنوب البلاد، للمساعدة على جلب الأمن والاستقرار، بعد المواجهات التي عرفتها سبها، في أعقاب سيطرة مجموعة مسلحة على قاعدة عسكرية هناك.

ولجأت وزارة الدفاع لسلاح الجو لقصف مواقع المسلحين الذين سيطروا على القاعدة العسكرية، فيما أعلن المؤتمر الوطني العام، حالة الطوارئ بعد المواجهات العنيفة التي شهدها الجنوب.

من جهته صوت المؤتمر الوطني العام في ليبيا على قرار إعلان حالة "النفير العام"، أي الطوارئ، بسبب حالة الفلتان الأمني في مختلف مناطق البلاد، خصوصاً الجنوب.

وكان رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، قال في وقت سابق، إن بلاده بصدد إرسال قوات إلى الجنوب المضطرب بعد أن اقتحم مسلحون قاعدة للقوات الجوية في أكبر بلدة بالمنطقة في أعقاب مناوشات بين رجال قبائل وميليشيات متنافسة.

وأضاف زيدان أن مجموعة صغيرة من المسلحين دخلت قاعدة القوات الجوية الواقعة خارج سبها على بعد 770 كيلومتراً جنوب العاصمة طرابلس، لكن الحكومة تسيطر على البلدة ومطارها المدني.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=3828