منوعات

أعاد البيضة نيئة بعد سلقها!


يرى العالم الفرنسي هيرفي ذيس وهو عالم في الطبخ الجزيئي، أن الطبخ هو عمليات كيميائية تؤدي إلى نتائج شهية، ووضع لنفسه مهمة أساسية في الحياة وهي كشف الغموض العلمي وراء الطبخ!
هيرفي هو نجم تلفزيوني ولديه كتب حققت أفضل المبيعات حول العالم، وقد قادت تجاربه إلى اكتشافات كبيرة في هذا المجال، فمثلاً اكتشف كيفية عمل 24 لتر مايونيز من صفار بيضة واحد! تخيلوا حجم التوفير الذي ستحققه شركات إنتاج المايونيز بعد كشف كهذا؟!.
أما تجربته الأخيرة والتي أثارت الجدل فهي أنه أعاد بيضة نيئة بعد سلقها! ويشرح هيرفي التجربة قائلاً: "عند سلق البيضة فإن جزيئات البروتين فيها تنبسط وتترابط وتحيط بجزيئات الماء، لذا إذا أردت أن تعيد البيضة نيئة فعليك أن تفصل هذه الجزيئات عن بعضها البعض، ولعمل ذلك يمكن استخدام مادة بوروهيدريد الصوديوم لتصبح البيضة سائلة مرة أخرى خلال 3 ساعات!
ويمكنكم تجربة ذلك في المنزل باستخدام الخل بدلاً من بوروهيدريد الصوديوم!
الجميل في الأمر أن تجارب واكتشافات هيرفي تفيدك في الطبخ اليومي، فمثلاً إذا وضعت الملح مع البيض المسلوق أو المقلي فإنه ينضج بشكل متسوي، كما أنك إذا وضعت اللحم لسلقه في المياه الباردة لن يحدث فارق بينه وبين وضعه في المياه المغلية، فاللحم سيفقد حينها نفس الوزن في الحالتين.
وأحد أغرب تجاربه أيضاً هي وضع بيضة طائر السمان في الخل لمدة 3 سنوات إلى أن أصبحت شفافة! ويقول أنه يمكن تناولها الآن مع السلطة!.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=24&id=3732