نافذة عالمية

الوكالة الذرية تصل ايران لمراقبة تطبيق الاتفاق النووي


وصل مدير عام قواعد السلامة والأمان في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ماسيمو ابارو يوم 18 كانون الثاني الى طهران في اطار تقديم تقرير من قبل ايران الى الوكالة حول بدء تنفيذ المرحلة الاولى من برنامج العمل المشترك لاتفاق جنيف.
وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية: انه من المقرر ان يجري ابارو نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية مباحثات مع مسؤولي منظمة الطاقة الذرية الايرانية حول بدء تطبيق المرحلة الاولي من برنامج العمل المشترك لاتفاق جنيف.
واضاف كمالوندي ان وفد مفتشي الوكالة برئاسة السيد ابارو سيقوم في 20 كانون الثاني بتقديم تقرير الى الوكالة حول بدء الاجراءات الايرانية الطوعية وعلي هذا النحو تبدا المرحلة الاولى من برنامج العمل المشترك بشكل رسمي ، قائلا انه "وفقا للتعهدات فمن المقرر ان تبدا السداسية في ذلك اليوم بما فيها الغاء بعض العقوبات ويبدأ عمليا وبشكل متزامن في ايران وعواصم دول السداسية وكذلك الاتحاد الاوروبي المرحلة الاولى من برنامج العمل المشترك الذي يستغرق ستة اشهر وذلك اعتبارا من 20 الجاري".
ووفقا للاتفاق المبرم بين ايران ومجموعة (5+1) ومفاوضات الخبراء التي تمت لاحقا يجب ان تلغي بعض العقوبات المفروضة ضد ايران وان طهران ستطبق اجراءات طوعية لازالة قلق الطرف المقابل حول برنامجها النووي السلم.
وصل مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم 18 كانون الثاني إلى ايران لمراقبة تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع السداسية الدولية حول تجميد انشطة ايران النووية الحساسة اعتبارا من الاثنين القادم.
من جانبه اوضح رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية علي اكبر صالحي بحسب تصريحات اوردها الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي ان الوفد سيزور ايضا موقعي التخصيب النووي في نطنز وفوردو في وسط البلاد. واضاف صالحي ان "احدى مهماتهم هي تفتيش اجهزة الطرد المركزي" بهدف "التاكد من ان تعليق التخصيب بنسبة 20 بالمئة يجري تطبيقه".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=3724