الحدث السياسي

لافروف:أوضاع تركيا لا تؤثر على تنفيذ اتفاقية مكافحة الإرهاب مع سورية


الإعلام تايم - أخبار سورية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الوضع السائد في تركيا بعد محاولة الانقلاب التي جرت يوم الجمعة الماضي لا يؤثر في تنفيذ الاتفاقيات مع سورية حول المكافحة المشتركة للإرهاب.

 

و استبعد لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البرتغالي أغوستو سانتوس سيلفا في موسكو، أي تأثير للاضطرابات في قاعدة "إنجرليك" التركية على العملية العسكرية الروسية ضد الإرهاب في سورية، موضحاً أن أنشطة القوات الجوية والفضائية الروسية تأتي في إطار اتفاقية موقّعة بين موسكو ودمشق وتلبية لطلب من الحكومة السورية.

 

وقال لافروف فيما يخص الأحداث في قاعدة "إنجرليك" حيث جرت سلسلة اعتقالات في صفوف قيادة القاعدة في أعقاب محاولة الانقلاب، " إنه يجب توضيح كل المسائل المتعلقة بالقاعدة الجوية والواقعة في محافظة أضنة التركية في إطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة".

 

وكانت القنصلية الأميركية في مدينة أضنة التركية أعلنت يوم السبت الماضي أن السلطات التركية فرضت طوقاً أمنياً على قاعدة «إنجرليك» الجوية حيث تتمركز طائرات أميركية ولدول أخرى ورفضت السماح بالدخول والخروج من القاعدة كما قطعت عنها الكهرباء.

 

من جانب آخر أكد لافروف أن الإرهاب وما يغذيه خطر مشترك على الجميع، مشدداً على أن روسيا تشير دائماً إلى ضرورة التعاون لمكافحته.

 

ولفت لافروف إلى أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي للتغلب على الأزمات في سورية وليبيا ومحاربة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين، موضحاً أن بلاده أبدت استعدادها في اجتماع مجلس روسيا و"ناتو" للتعاون بخصوص المشكلات المتعلقة بالأمن في أوروبا والتعاون في مكافحة الإرهاب بشكل أساسي.

 

وحول الأوضاع في تركيا دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظام أردوغان إلى حل كل المشاكل التي تواجهها البلاد إثر محاولة الانقلاب بمراعاة صارمة للدستور التركي.
بدوره لفت وزير الخارجية البرتغالي إلى ضرورة التعاون لمكافحة الإرهاب واستئصال أسبابه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=37169