نافذة عالمية

الخارجية الجزائرية تستدعي السفير المغربي بعد عودته


وصل السفير المغربي عبدالله بلقزيز إلى الجزائر ومن المقرر أن يستأنف مهامه اليوم الاثنين بعد أن استدعته بلاده قبل أيام إثر خلاف مع الجزائر على مستقبل الصحراء الغربية وفق مصادر إعلامية مغربية.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية استدعت السفير المغربي أمس الأحد، إلى مقر الوزارة مباشرة بعد عودته.

وقال بيان رسمي لوزارة الخارجية الجزائرية: "إن سفير المغرب بالجزائر استدعي إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية، حيث تم تذكيره بالطلب الملح الذي قدم الجمعة الماضي للقائم بالأعمال لدى سفارته للحصول بأسرع وقت ممكن على توضيحات مفصلة حول الاعتداء على مقر القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء".

وذكر البيان أنه "تم تذكير السفير المغربي بأن الجزائر ترفض أطروحة الفعل المعزول، وذلك على أساس تحليل صارم للأدلة حول الفعلتين اللتين ارتكبها شخص ضمن مجموعة من المتظاهرين المناوئين للجزائر".

وأكد بيان الخارجية أن "السلطات الجزائرية طالبت بهذا الخصوص أن يتم إشراكها ضمن صيغة ملائمة وطبقاً للممارسة الدولية في التحقيق لتحديد طبيعة الوقائع والتأكد من أن الإجراءات المواتية قد تمت مباشرتها جراء هذا الفعل الخطير".

ولفت بيان الخارجية الى أنه "تم تذكير السفير بلقزيز بأن السلطات المغربية ملزمة بموجب المادة 31 من اتفاقية فيينا حول العلاقات القنصلية باتخاذ التدابير اللازمة لحماية المقرات القنصلية والحيلولة دون اقتحامها وضمان سكينة المقر القنصلي واحترام مكانته".

وحملت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية الحكومة المغربية المسؤولية التامة في خلق جو التوتر والتصعيد السائد حالياً.

وعبر السفير بلقزيز عن "أسف الحكومة المغربية إثر الاعتداء على القنصلية الجزائرية العامة بالدار البيضاء وتدنيس العلم الوطني واصفاً الفعلتين بالعمل غير المقبول".

يشار أن شاباً مغربياً ظهر في تسجيل مصور يصعد إلى مبنى القنصلية ويقوم بنزع العلم الجزائري من فوق المبنى وتدنيسه، وظهر في التسجيل وجود عدد من عناصر الشرطة المغربية دون أن يتدخلوا لوقف الاعتداء على مبنى القنصلية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=371