نافذة عالمية

مسؤولون أتراك سابقون: الانقلاب سيناريو أردوغاني


الاعلام تايم_وكالات
وصف الرئيس السابق لحزب الشعب الجمهوري التركي دانيز بايكال الانقلاب العسكري في تركيا بأنه "سيناريو أردوغاني" يهدف لدعم موقف رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان عبر القضاء على معارضيه في الجيش وكسب تأييد شعبي لمشاريعه المستقبلية.
ولفت بايكال الانتباه في تصريح له إلى التوقيت الزمني للانقلاب وقال إنه "جاء في الوقت الذي يعاني فيه اردوغان من عزلة داخلية وخارجية بسبب سياساته المعروفة".

يذكر أن بايكال الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في حكومات سابقة هو حاليا عضو بالبرلمان عن حزب الشعب الجمهوري.

من جهته وصف البروفسور التركي ايلبار اورطايلي الانقلاب بأنه سيناريو خطط له اردوغان مسبقا حتى يزيد من شعبيته في هذا الوقت الصعب على صعيد السياستين الداخلية والخارجية.

وقال اورطايلي في تغريدات على موقع تويتر "إن المحاولة الانقلابية تمثيلية بسيطة استطاع من خلالها أردوغان أن يدفع بالجماهير الى الشوارع وهو ما سيستفيد منه في تغيير النظام الى رئاسي وليصبح الحاكم المطلق للبلاد والى الأبد بعد ان يقضي على من تبقى من معارضيه في الجيش".

وأعطى اورطايلي مثالا على عدم جدية الانقلاب هو "استمرار محطات التلفزيون في بثها ومخاطبة أردوغان للشعب عبر هذه المحطات للخروج الى الشوارع"”.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=37045