الحدث السياسي

الدول الداعمة.. للإرهابيين الحق في ارتكاب جرائم حرب


الاعلام تايم_صحافة


أكدت منظمة العفو الدولية، في تقرير لها، ارتكاب المجموعات الإرهابية المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة وقطر والنظام السعودي والنظام التركي جرائم حرب في محافظتي حلب وإدلب، مشيرة إلى قيام هذه المجموعات بالخطف والتعذيب والقتل خارج إطار القانون.


وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن المنظمة قولها في تقرير لها بعنوان " لقد كان التعذيب عقابًا لي " حالات الاختطاف والتعذيب والقتل بإجراءات موجزة تحت حكم الجماعات المسلحة في حلب وإدلب: إن " بعض تلك المجموعات الإرهابية يحظى بدعم دول مثل قطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة ". داعية الدول التي تدعمها إلى الامتناع عن تسليحها.


وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية فيليب لوثر: " للجماعات المسلحة في حلب وادلب اليوم مطلق الحرية في ارتكاب جرائم حرب وغير ذلك من خروقات القانون الإنساني الدولي مع إفلاتها من العقاب ".
ودعا لوثر الدول الداعمة لتلك المجموعات إلى التوقف عن نقل أي أسلحة وعدم توصيل أشكال الدعم الأخرى للجماعات المتورطة في ارتكاب جرائم حرب وغير ذلك من الانتهاكات الجسيمة.


و نقل التّقرير الدولي عن النّاشط السّياسيّ، إبراهيم، وهو اسم مستعار، والذي خطف على يد " جبهة النّصرة  "في إبريل 2015، قوله " تمّ اقتيادي إلى غرفة التّعذيب، قاموا بتعليقي من رأسي بالسّقف، بحيث لا تقدر أطراف أصابع قدمي على لمس الأرض، ثم انهالوا ضربًا بالكوابل على جميع أنحاء جسدي ".


وأضاف " استخدموا بعد ذلك أسلوب الدّولاب، وأجبروني على الدخول داخل إطار سيّارة قبل أن ينهالوا عليّ ضربًا بالعصيّ ".


وبحسب التّقرير تعرّض محامون وناشطون سياسيّون " للاعتداء عليهم من الجبهة الشّامية وجبهة النّصرة وحركة أحرار الشّام؛ انتقامًا منهم على أنشطتهم ومعتقداتهم الدّينيّة وآرائهم السّياسيّة المفترضة ".

 

واختطف باسل، الذي يعمل محاميًا، من منزله في معرّة النّعمان في إدلب في نوفمبر 2015؛ لمجرّد قيامه بتوجيه الانتقادات إلى " جبهة النّصرة ".

 

كما وثقت منظمة العفو الدولية تعرض ثلاثة فتية يبلغون من العمر 14 و15 و16 عامًا للاختطاف على أيدي عناصر من " جبهة النصرة " وحركة " أحرار الشام " في إدلب وحلب بين العامين 2012 و2015. وأشارت إلى أنه لا يزال اثنان منهم في عداد المفقودين.

 

وتحدث التقرير عن أدلة تثبت تنفيذ عمليات قتل بإجراءات موجزة على أيدي عناصر " جبهة النصرة " وحركة " أحرار الشام "، ويشمل القتلى مدنيين بينهم فتى في السابعة عشرة وامرأة.

 

كما وثق التقرير حالات اختطاف وتعذيب ارتكبتها مجموعات إرهابية هي حركة " نور الدين زنكي " و " الجبهة الشامية " و " الفرقة 16 " في حلب و " جبهة النصرة " و " أحرار الشام " في إدلب، حيث يوثّق التّقرير 24 حالة اختطاف ارتكبتها الجماعات المسلّحة في محافظتي حلب وإدلب بين العامين 2012 و2016، وبين الضّحايا ناشطون سلميّون وبعض الأطفال، بالإضافة إلى أفراد من الأقليّات، تمّ استهدافهم لا لشيء سوى لاعتبارات تتعلّق بديانتهم.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=36823