نافذة على الصحافة

ما هي عواقب خروج بريطانيا من الأوروبي؟


الإعلام تايم - صحافة

 

رأت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن، مستقبل أوروبا عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أصبح اليوم بين يدي فرنسا وألمانيا اللتين تعانيان أصلاً من الضعف والأزمات الداخلية والفشل في تطبيق سياسات بروكسل. 

 


وأعربت الصحيفة في مقال تحت عنوان "زلزال في أوروبا" عن خشيتها من انتقال العدوى البريطانية إلى بقية دول الاتحاد وخاصة فرنسا وإسبانيا وإيطاليا التي تستعد لإجراء انتخابات رئاسية أو تشريعية في الأشهر المقبلة، متسائلة هل يمثل خروج بريطانيا بداية نهاية الاتحاد الأوروبي الغارق حالياً في أزمات مالية وسياسية تعصف به ولاسيما أزمة اللاجئين ومشكلة تنامي الإرهاب؟

 


كما تساءلت الصحيفة كيف ستتمكن باريس التي تعاني مشكلات داخلية ومن تنامي خطر الإرهاب من التعامل مع مثل هذا الحدث؟، وكذلك برلين التي عليها أن تحل مشكلات اللاجئين والاقتصاد؟، معتبرة أن عواقب الخروج البريطاني ستتحمل تبعاته فرنسا وألمانيا أولاً ومن ثم بقية دول الاتحاد الأوروبي.

 


ووصفت "لوفيغارو" تصويت أغلبية البريطانيين لمصلحة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، بأنه زلزال أصاب القارة العجوز، معتبرة أن عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل كانت نائمة على وقع موسيقا ناعمة  قبل نتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، فيما استيقظت على شلل تام وباتت في حالة صدمة لطالما تمنت لو كانت النتيجة البريطانية مجرد كابوس.

 


وختمت الصحيفة بأن دول الاتحاد الأوروبي لا بد أن تعيد كل حساباتها وسياساتها وأشياء أخرى بعد الزلزال الذي ضرب أوروبا، مشيرة إلى أن ما حدث هو النتيجة المؤكدة بخسارة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لرهانه ومنصبه.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=36440