العالم العربي

55 % من المصريين صوتوا على الدستور .. و النتيجة النهائية خلال 72 ساعة


بدأت في مصر عملية فرز أصوات الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد عقب انتهاء عملية التصويت مساء أمس الأربعاء ومن المنتظر أن تعلن نتيجة الاستفتاء رسمياً مساء السبت القادم على أقصى تقدير.
وقال مساعد وزير الداخلية للعلاقات والإعلام لقناة الحياة المصرية إن "ما يتواتر من نتائج يشير إلى نسبة إقبال عالية ونسبة عالية جداً من الموافقة."
وأضاف "نسبة الإقبال تتجاوز حتى الآن ربما 55% ونسبة الموافقة على الدستور ربما تزيد على 95% ."
وقالت شبكة (مراقبون بلا حدود) إحدى منظمات المجتمع المدني المتابعة للاستفتاء إن "اللجنة العليا للانتخابات في مصر نجحت فى تنظيم عملية الاستفتاء باستقلالية وحيادية وأن إجراءات العملية الانتخابية للتصويت على مشروع الدستور يتفق مع المعايير الدولية لإجراء الانتخابات الحرة والنزيهة التى حددتها الأمم المتحدة."
ولاحظت الشبكة فى تقرير لها مساء أمس "عدم تدخل اللجنة فى سير عملية الاقتراع مما أدى إلى إتمام عملية التصويت بطريقة جيدة وتحقيق مبدأ المساوة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز بين الناخبين فى التصويت"، بحسب التقرير.
وأعلن مجلس الوزراء إن نسبة المشاركة في ‫‏الدستور الحالي فاقت النسبة في دستور 2012 المعطل، بسبب زيادة عدد اللجان الفرعية و المراكز الانتخابية.
وأشاد رئيس الوزراء حازم الببلاوي، بما وصفه "الإقبال الكبير على التصويت"، وقال إن المؤشرات الأولية تفيد بأن نسبة الإقبال أعلى بين النساء
وأكد الببلاوي أن الرئيس المؤقت عدلي منصور سيحدد بعد إعلان نتيجة الاستفتاء، ما إذا كانت الانتخابات الرئاسية ستسبق البرلمانية أم تليها.

من جانبه أثنى الجيش المصري على مشاركة المصريين بكثافة في الاستفتاء، وقال المتحدث العسكري الرسمي، أحمد محمد علي: "إن فئة الشباب شاركت في الاستفتاء وإن ما يروج عن عدم مشاركة الشباب يأتي من قبيل تضليل الرأي العام للتغطية على نسبة الإقبال غير المسبوقة في تاريخ الاستفتاءات."

وهنأت اللجنة العليا للانتخابات الشعب المصري بمناسبة انتهاء التصويت، مؤكدةً أنه فور انتهاء الفرز بالمجمعات الانتخابية المختلفة سيتم موافاة اللجنة بالنتائج لتجميعها ومراجعتها وإعلانها خلال 72 ساعة وفقاً للقانون.
وأعلنت وزارة الداخلية أن "حالة الاستنفار القصوى للأجهزة الأمنية مستمرة لما بعد إعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور، تحسباً لكل ردود الأفعال المحتملة من أنصار جماعة الإخوان"، وقررت إغلاق ميدان التحرير وسط القاهرة، لعدم السماح بتظاهرات محتملة للإخوان بعد غلق صناديق اليوم الثاني.
يشار الى أن وفداً من الاتحاد الأوروبي تفقد عدداً من لجان ومقار الاستفتاء في يومه الثاني، لكنه رفض الإدلاء بأي تصريحات إعلامية خلال جولتة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=3630