منوعات

الدول الغنية جداً أقل سعادة


كشفت دراسة جديدة لعالما الإقتصاد "أوجينيو بروتو" و "ألدو روستشيني" أن الرضا عن الحياة يميل لأن يكون في أعلى مستوياته في البلدان ذات الدخل "المتوسط - العالي"، والمفاجىء بنتائج الدراسة هو أن متوسط ​​الرضا عن الحياة يكون في قمته فعلاً في البلدان التي يكون فيها متوسط "إجمالي الإنتاج المحلي" السنوي لها حوالي 33000 $ ولكن ما إن يتعدى إجمالي الإنتاج هذا الرقم في الدول (الغنية جداً) حتى يبدأ معدل رضا الأفراد عن الحياة بالإنخفاض.
ولفهم الدراسة أكثر يجب أن نعرف معنى إجمالي الناتج المحلي (GDP) لدولة ما: وهو عبارة عن القيمة الإجمالية لكل السلع والخدمات التي يتم إنتاجها في الدولة، وغالباً ما يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي مؤشراً لمستوى المعيشة في الدولة.
الرسم البياني يظهر نتائج الدراسة، حيث المحور الأفقي هو مقياس إجمالي الناتج المحلي للدولة (GPD)، و المحور العامودي هو مستوى الرضا عن الحياة عند الأفراد والذي هو ببساطة مستوى السعادة لديهم، كما ترون، الرضا عن الحياة عند الأفراد يرتفع جنباً إلى جنب مع ثروة الدولة، ولكنه عند حد معين يبدأ في الإنخفاض، أي أن الدول الغنية جدا أقل سعادة من تلك ذات "الغنى المتوسط" والتي يعتبر سكانها الأكثر سعادة.
"بروتو" و "روسشيني" ليسا أول عالمي إقتصاد يدرسان العلاقة بين الثروة والسعادة في المجتمعات، ولكن ما كان مختلفاً في دراستهما أنهما قاما بتقسيم مجموعة الدول التي أخذوها في الدراسة إلى خمسين مجموعة ودرسا علاقة الثروة مع السعادة داخل هذه المجموعات مما يجعل دراستهما أكثر دقة، وقد شملت الدراسة الدول التي إنضمت للإتحاد الأوربي قبل عام 2004، ولكنها تطبق على جميع الدول بمجرد معرفة إجمالي إنتاجها المحلي.
وخلص الباحثان بالقول بعد نشر دراستهما: "لدينا هذا التحليل الإقتصادي الذي يعني أن نمو الناتج المحلي الإجمالي على المدى الطويل هو أمر مرغوب فيه بالتأكيد بالنسبة للبلدان الفقيرة، ولكن هل هو أمر مرغوب به أيضا بالنسبة للبلدان الغنية ؟".
وللتذكير هذه ليست الدراسة الوحيدة عن العلاقة بين الثروة والسعادة، حيث وجدت دراسة 1974 الشهيرة التي كتبها الخبير الإقتصادي "ريتشارد إيسترلين"والتي وجدت أن متوسط ​​السعادة لبلد ما يبقى ثابتاً طالما كان لدى ذلك البلد ما يكفي من المال لتلبية احتياجات الناس الأساسية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=24&id=3625