حوارات ولقاءات

هل دقت ساعة الصفر .. الرقة عاصمة "الخلافة الداعشية" الى حضن الوطن ؟


ربى شلهوب -الاعلام تايم


هي الأنظار جميعها تتجه إلى الشمال السوري تترقب ما يجري وسيجري ما بعد الرقة وحلب.. فللرقة ومعركتها أهمية كبرى لدى كل الأطراف .. ربما لكسب ورقة يخرجون بها ليتفاوضوا على أرض ليست أرضهم بل هي أرض السوريين وحدهم أصحاب الحق بها.

اجتماع ثلاثي..


التدخل العالمي في الشمال السوري استدعى  أصحاب الحق مع الاصدقاء والحلفاء لعقد اجتماع ثلاثي .. "وزير الدفاع السوري والإيراني والروسي"، هذ ما أكده الخبير العسكري اللواء ثابت محمد خلال لقاء مع موقع " الإعلام تايم"، قائلاً " بعد ورود معلومات أولية ورسمية صرح بها البعض عن وجود قوات أمريكية مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" تحت مسمى مستشارين إضافة لوجود قوات خاصة بريطانية وفرنسية ، مع تأكيد من قبل الأهالي على وجود قوات خاصة سعودية وتركية ، إضافة إلى وجود قوات ألمانية مع نفي للخارجية الألمانية"، جاء الاجتماع الثلاثي لوضع خطة مضادة أو استراتيجية معاكسة لاستراتيجية تقودها الولايات المتحدة لاميركية".

أهمية معركة الرقة


معركة الرقة تكمن أهميتها بعدة عوامل، مكان العملية توقيتها وطريقة تنفيذ الأعمال القتالية أو التكتيكيات التي استخدمت في هذه العملية إضافة إلى الأهمية السياسية والمعنوية والاقتصادية للمدينة، هذا ما أكده اللواء محمد، مضيفاً"هذه العملية قطعت أوصال "داعش" المتواجدين في الشمال السوري، ومحاور الامداد بين كافة هذه التنظيمات أو التواجد لداعش في الجغرافية السورية ، لذلك عندما تتكلل بالنجاح، وكل المؤشرات الأولية تدل على نجاح هذه العملية ستكون بمثابة ضربة قاصمة لداعش على الجغرافية السورية كونها بشكل أساسي  تتمركز في الشمال السوري". 


العملية انطلقت من أثريا التي تشكل عقدة مواصلات تربط الداخل السوري في مدينة حلب والتي تعتبر الشريان الرئيسي للمدينة في الوقت الحاضر، أما من حيث التوقيت نلاحظ أن كلا العملتين أثريا- الرقة وعملية الفلوجة بدأتا في آن معاً.
وحدات الجيش العربي السوري  تمكنت من السيطرة على سلسلة جبال أبو الزيد منذ بدء العملية في الثاني من شهر حزيران، بعدها نفذ الجيش وقفة تكتيكية حيث قام بتثبيت القوات على المناطق الهامة ومن ثم انطلق إلى عقدة زكية وسيطر على عقدة الطرق، وفي اليوم الخامس نفذ وقفة تكتيكية ثبت القوات على مفارق الطرق والنقاط الهامة ، وبعدها طور الأعمال باتجاه المدخل الجنوبي للرصافة التي تشكل عقدة دفاعية متقدمة بالنسبة للتنظيم، ونفذ وقفة تكتيكية لمدة 4 أيام، وفي العاشر من الشهر ذاته قام بمهاجمة المدخل الشمالي لمدينة الرصافة من اتجاهين ليسيطر على المثلث الاستراتيجي للرصافة.


وأشار اللواء محمد أن هذا المثلث سمي بالاستراتيجي كونه يشكل عقدة طرق ثلاثية، الأولى من الرصافة باتجاه المنصورة الرقة وبعدها 50 كم، والثانية من الرصافة باتجاه مطار الطبقة 20 كم، والثالثة من الرصافة باتجاه مدينة الطبقة 25 كم، إضافة إلى وجود عدد من آبار النفط والغاز ومحطة الكهرباء الأساسية لمدينة الطبقة ومحطة الضخ وبعض المنشآت الحيوية الأخرى، مضيفاً أن الجيش قام بوقفة تكتيكية لمدة 3 أيام وصد خلالها عدة هجمات معاكسة لـ"داعش" سواء في الرصافة أو في عقدة زكية أو في جبال أبو زيد بعد سيطرته على هذا المثلث.
وأكد اللواء محمد أن الجيش العربي السوري يبعد حوالي 5 كم عن مطار الطبقة وهو يقوم الآن بالتحضير لاقتحام المدينة المطار بالتعاون مع أهالي الرقة الموجودين في المدينة، الذين أثبتوا وطنيتهم وقدموا للجيش الكثير من المعلومات.

ما بعد الرقة ما هي وجهة الجيش المقبلة؟


أما عن وجهة الجيش المقبلة أكد اللواء محمد أن أمام الجيش مهام كثيرة بعد مدينة الرقة، فهدف الجيش العربي السوري هو تطهر كامل الاراضي السورية مضيفاً أن السيد الرئيس بشار الأسد أعلن أن الحرب على الإرهاب مستمرة حتى تطهير كامل الجغرافية السورية، وتوقع أن تكون أنظار الجيش متجهة إلى مدينة دير الزور عبر الطريق الدولي الرقة دير الزور وبالتالي تطهير سرير نهر الفرات بالكامل كون داعش تنتشر على سرير النهر بدءاً من جرابلس وصولاً إلى البوكمال على الحدود السورية العراقية".

هل بدأت معركة حلب فعلاً أم بعد؟


أما بالنسبة لعملية حلب، أكد اللواء محمد أن الجيش العربي السوري لم يبدأ عملياته لتحرير المدينة لكن الاستعدادات جاهزة بانتظار القرار السياسي لبدء العملية، مضيفاً " يمكن القول منذ أشهر كان يحضر لهذه العملية، لكن المجموعات الإرهابية بدعم من اردوغان ودول الخليج وأمريكا خلال فترة الهدنة التي تم الاتفاق عليها بقرار" 2268" بتاريخ 27 شباط، استغلت شهر اذار وقامت بإعادة ترتيب صفوفها، وقامت في مطلع نيسان بمهاجمة قاعدتين جويتين في الداخل السوري في حلب ودير الزور " قاعدة ضمير وقاعدة السيب " ولكن الجيش أحبط الهجوم وكبد المهاجمين خسائر كبرى، موسعاً قاعدة الآمان حول المطارين.
أما بالنسبة لمدينة حلب عندما بدأت المجموعات الارهابية العملية باستهداف الاحياء المدنية كان القرار القيادة العسكرية في مدينة حلب اعتماد مبدأ الدفاع أفضل وسيلة للهجوم، وبالتالي اللجوء للدفاع من أجل صد وإحباط الهجوم وهذا ما تم تحقيقه فعلا من خلال اتباع استراتيجية الاغراء، الجيش السوري في حلب اليوم يعتمد مبدأ الدفاع أفضل وسيلة للهجوم من خلال اتباع استراتيجية الإغراء هذا ما أسماه اللواء محمد، "هذه الاستراتيجية جوهرها التظاهر بالضعف أمام خصمك لتجلبه إليك إلى مناطق قتل مخططة بشكل مسبق وهذا ما حصل بالريف الجنوبي الغربي حيث تحولت منطقة خان طومان والزربة وخان العسل والحاضر إلى مقبرة لجيش الفتح، مضيفاً " كما قام الجيش على بعض الاتجاهات بهجمات محدودة على اتجاه طريق الكاستيلو الليرمون، والشمال الشرقي باتجاه مخيم حندرات وتوغل في أحياء شمالي شرقي مخيم حندرات بهدف عزل الاحياء الشرقية لمدينة حلب عن عمق العمليات وبالتالي قطع محاور الامداد.

  منبج مسرحية عسكرية


أوضح اللواء محمد أنه "لم يعد لاميريكا هدف في مدينة الرقة فمع بدء العملية أعلنت أمريكا من خلال قوات التحالف أنها تدعم "قوات سوريا الديمقراطية" من أجل السيطرة على مدينة الرقة وتمكنت قوات سورية الديمقراطية من السيطرة على مجموعة من القرى في الريف الشمالي لمدينة الرقة في منطقة عين عيسى، وبعدها بشكل مفاجئ تحولت الاعمال القتالية باتجاه الغرب باتجاه مدينة منبج ، عندما بدأ الجيش السوري بعملياته من اثريا باتجاه الرقة.
  وأشار اللواء محمد أن " في 20 أيار بدأت عملية منبج التي تبعد عن نهر الفرات سد تشرين 10 الى 12 كم، واليوم بعد شهر من بدء العملية لم تتمكن "قوات سوريا الديمقراطية" برغم من الدعم الناري الكبير الذي تقدمه أمريكا من اقتحام مدينة منبج، وإنما الاتفاق هو بتطويقها"، مضيفاً أن الجيش السوري في عملية اثريا، من اثريا حتى مشارف مطار الطبقة تجاوز ما يقارب 60 كم خلال 10 أيام ومن هذه الايام العشرة 5 ايام قتالية و الباقية ايام تكتيكية تثبيت قوات وتحضير لخطة جديدة". 

اردوغان والمملكة العبرية السعودية خاسران


ومن الناحية السياسية أكد اللواء محمد أن أوراق أردوغان والنظام السعودي حرقت، ففي الداخل التركي اردوغان يعاني من أزمات كبيرة فهو يمارس الديكتاتورية بكل وقاحة، مضيفاً أنه "في المملكة العبرية السعودية كما في تركيا هناك أزمات داخلية ما بين الاسرة المالكة ما بين الاخوين المحمدين، أقول كما دائما انه كما قامت المملكة العبرية السعودية على المحمدين محمد بن سعود ومحمد عبد الوهاب الان ستنتهي السعودية على يد محمد بن سلمان وزير الدفاع ومحمد بن نايف وزير الداخلية". صورة جنيف ضبابية أكد اللواء محمد أن "امريكا في حيرة لذلك تحاول تأجيل جنيف، وبالتالي إعطاء الضوء الأخضر لروسيا لإيجاد مخرج لحل سياسي يحفظ ماء وجهها، مضيفاً منذ يومين صرح الناطق الرسمي باسم الخارجية الاميركية أن جميع التنظيمات الارهابية الموجودة في حلب داخل حلب ومحيطه هي تنظيمات "جبهة نصرة" هذا مؤشر وبمثابة ضوء أخضر للتحالف السوري الروسي الايراني أن جميع الارهابيين هم من النصرة لذلك فهم هدف". وأضاف اللواء محمد أن "جنيف يمكن أن يعقد بعد السيطرة على الرقة وحلب، وعندها تكون نصف الحرب على سورية قد انتهت"، مؤكداً أن صمود سورية جيشاً وشعباً وقيادة غير الاستراتيجية الاميركية في المنطقة  لذلك نلاحظ اليوم تراجعها عن مشروعها المهيمن تحت عنوان تقارب وجهات نظر بينها وبين الجانب الروسي" وختم اللواء محمد حواره "التحالف الروسي السوري الايراني يعتبر القوة للحق أما الطرف الاخر يعتبر الحق للقوة".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=43&id=36129