العالم العربي

الجيش العراقي يقضي على متزعمي تنظيم "داعش" في ديالى


أكد الفريق الركن عبد الأمير الزيدي قائد عمليات دجلة اليوم انضمام العشائر في محافظة ديالى إلى القوى الأمنية لمواجهة مايسمى تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام" الإرهابي المرتبط بالقاعدة، مشيراً، إلى أن مقتل قياديي التنظيم في ناحية العظيم والسعدية في المحافظة جرى بمساندة العشائر للقوات الأمنية.
وقال الزيدي الذي تتولى قيادته إدارة الملف الأمني في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك في تصريح لشبكة الإعلام العراقية: إن "العشائر في ناحية العظيم وقفت وقفة مشرفة مع الأجهزة الأمنية لملاحقة وقتل عناصر التنظيم المذكور" مشيرا إلى أن هذه الوقفة مكنت القوات الأمنية من قتل مسؤول التنظيم المذكور ومساعده في الناحية يوم أمس.
وأضاف: إن "مقتل مسؤول التنظيم المذكور في ناحية السعدية جرى أيضاً بتعاون العشائر في الناحية".
وكشف الزيدي أن القوات الامنية اعتقلت مسؤولاً بارزاً في التنظيم الإرهابي المذكور في منطقة الدوجمة القريبة من قضاء الخالص شمالي بعقوبة متورطا بالهجمات التي طالت الأسبوع الماضي عدة نقاط أمنية.
وكان مجلس عشائر ديالى أعلن أمس تضامنه المطلق مع القوات الأمنية من الجيش والشرطة في التصدي لما يسمى تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام" في جميع مناطق المحافظة مؤكدا أن عشائره ابلغت القيادات الأمنية العليا بموقفها الرافض من تواجد التنظيم المذكور في ديالى.
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن طائرات القوة الجوية العراقية نفذت 235 طلعة جوية لضرب معاقل الإرهاب في محافظة الأنبار غرب العراق.
وذكرت الوزارة في بيان أصدرته اليوم: إن "طائرات القوة الجوية نفذت الطلعات الجوية على 30 هدفاً استهدفت فيها مواقع لما يسمى تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام" التي تم رصدها بناء على معلومات استخباراتية دقيقة في محافظة الأنبار منذ مطلع العمليات العسكرية التي بدأت في 23 كانون الأول الماضي.
وفي سياق متصل قال فالح العيساوي نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار اليوم: إن "المجلس يجري دراسة تتعلق بمعالجة وضع الفلوجة الأمني" مشيرا إلى أنه انتهى من خطته الأولى بتعيين قائد جديد للشرطة وقائم مقام من أجل عودة أهالي المدينة للتعامل مع الإدارة المحلية مبينا أن "مجلس المحافظة يجري دراسة وبحثا مع الجهات المسؤولة الأخرى للاعداد للخطة الثانية الخاصة بوضع المدينة الأمني".
وفي الرمادي قال الشيخ وسام حردان رئيس مجلس صحوة العراق اليوم إن غالبية العائلات في قرية البوبالي بالرمادي نزحت بسبب تواجد عناصر التنظيم الارهابي المسمى بـ "دولة الإسلام في العراق والشام" مشيرا إلى أن "أبناء العشائر والقوات الأمنية والصحوات بإنتظار نزوح ما تبقى من العوائل لشن عملية أمنية ضد العناصر الإرهابية".
وقال حردان إن "20 سيارة تحمل إرهابيين وأسلحة دخلت إلى قرية البوبالي" لافتا إلى أن القوات الأمنية أحرقت ست سيارات منها وأخرى تحمل مؤنا للإرهابيين مشيرا إلى أن "العناصر الإرهابية تمتلك أسلحة قنص وعبوات ناسفة وأسلحة مختلفة".
وبين حردان أن "القرية محاصرة من جميع منافذها وجميع الامدادات قطعت منذ أيام عن الإرهابيين في القرية وهم يبحثون حاليا عن منفذ للهرب".
يشار إلى أن قوات مدعومة بطيران الجيش العراقي تخوض معارك ضد عناصر التنظيم الإرهابي الانف الذكر في مناطق أطراف الرمادي وصحراء الخالدية وأطراف مدينة الفلوجة.
وفي سياق دعم القوى السياسية العراقية للعمليات العسكرية التي يشنها الجيش ضد الإرهابيين أكد نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون أن الجيش العراقي له حق الدخول إلى أي محافظة لتطهيرها من الجماعات الإرهابية مبينا "أن الجيش أثبت حياديته في جملة قراراته خلال الأعوام الماضية".
وقال السعدون لشبكة الإعلام العراقي: إن "استمرار التدخل في الشأن العراقي ودعم العناصر الارهابية من قبل بعض الدول سيسهم في إرباك الوضع الأمني في دول المنطقة"، مبيناً أن "على جميع الدول دعم العراق وجيشه للقضاء على تنظيم القاعدة الإرهابي وتجفيف منابعه وعدم التدخل السلبي في وضع البلد".
بدورها أبدت السلطة القضائية العراقية دعمها وتأييدها للقوات الأمنية التي تواجه الإرهاب وعناصره في الأنبار، مؤكدة أن "الإرهاب اصبح ظاهرة عالمية ورمى بجميع ثقله في العراق واصبح لازماً على القوات الأمنية ردعه ودحره".
وأوضح الناطق الرسمي للسلطة القضائية القاضي عبد الستار غفور بيرقدار لصحيفة الصباح العراقية أن "القضاة تعرضوا لعمليات الاغتيال والقتل أسوة بالكثير من موظفي السلطة القضائية فضلاً عن تعرض الكثير من ابنية السلطة القضائية للتفجير والعمليات الإرهابية كونها في مقدمة الجهات التي تحارب الإرهاب عن طريق محاكمتهم واصدار القرارات القضائية العادلة بحقهم
ميدانياً ذكرت الشرطة العراقية أن 52 شخصا على الأقل قتلوا في سلسلة انفجارات في بغداد ومحافظة ديالى يوم،  وأفادت مراسلة روسيا اليوم في العراق بأن 15 شخصا قتلوا وأصيب نحو 25 آخرين بجروح في انفجار عبوات ناسفة في مجلس عزاء بناحية بهرز في محافظة ديالى.
وقال المراسل: إن العشرات سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار 9 سيارات مفخخة في ساحة الأندلس والشعلة .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=3611