العالم العربي

ولد عبد العزيز: موريتانيا ليست علمانية ولن نسمح بالإساءة للإسلام


يجري السبت المقبل "الشوط التكميلي" من الانتخابات النيابية والبلدية الموريتانية وذلك في 3 دوائر انتخابية هي، إطار، العين الصفرة، كيهيدي، وأعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات أمس الثلاثاء، وصول بطاقة التصويت لهذا الاقتراع .
ومن المقرر أن يجري، وبمرسوم رئاسي، استدعاء البرلمان الجديد لممارسة مهامه فور انتهاء الدوائر التكميلية التي أجل فيها الشوط الثاني، بسبب الطعون في نتائج الشوط الأول الذي جرى في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 .
من جهته جدد الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، وللمرة الثانية في أقل من أسبوع، على أن حرية التعبير لا يمكن أن تطال الإساءة إلى مقدسات الشعب الموريتاني، مضيفاً أن موريتانيا دولة إسلامية وليست علمانية، داعياً إلى حماية البلاد من الغلو والتطرف .
وجاء ذلك في خطاب ألقاه الرئيس ولد عبد العزيز أمس، في افتتاح النسخة الرابعة من مهرجان المدن الموريتانية التاريخية في "ولاتة" (أقصى شرق البلاد)، وعلى خلفية موجة التظاهرات التي تشهدها مختلف المناطق الموريتانية استنكاراً لمقال مسيء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، نشره شاب موريتاني معتقل حالياً لدى السلطات .
وتعهد الرئيس الموريتاني بإنزال عقوبات قاسية بحق المسيئين للنبي أو "المقدسات" الإسلامية.

ورأى الرئيس الموريتاني أن الديمقراطية وحرية التعبير والفكر "تتوقف عندما تصل حدود" معتقدات الدين الإسلامي الذي قال إنه "فوق كل الاعتبارات" وتعهد بالتصدي بـ"كل حزم وصرامة" لمن قال إن "غيهم وغباءهم ومغازلتهم لعواطف البعض" دفعهم إلى "المساس" بالمقدسات الإسلامية، وخاصة "المقام الرفيع" للنبي محمد.

 توجه ولد عبدالعزيز إلى "الجماهير التي هبت لنصرة النبي" بالقول إن القوانين "ستطبق بكل صرامة ودونما تردد على من اقترفوا هذا الجرم الشنيع" في إشارة إلى المظاهرات التي شهدتها البلاد احتجاجا على المقال.

وكانت السلطات الموريتانية قد أوقفت قبل أيام أحد المدونين الشبان على خليفة مقال اعتبر "مسيئاً" للنبي، وتسبب المقال في تحرك مسيرات احتجاجية طالبت بمحاكمة المدون.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=3593