نافذة عالمية

موسكو: لافروف سيناقش في باريس التحضير لـ جنيف 2


أعلنت الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيناقش التحضير للمؤتمر الدولي حول سورية (جنيف 2) خلال زيارته لـ باريس يومي الأحد و الأثنين 12 و13 كانون الثاني  وأنه سيلتقي لهذا الغرض عدداً من المسؤولين العرب والدوليين بينهم وزراء خارجية الولايات المتحدة جون كيري وفرنسا لوران فابيوس والأردن ناصر الجودة والمبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي.

ونقل موقع قناة (روسيا اليوم) الالكتروني عن الخارجية الروسية قولها في بيان إن لافروف سيشارك غداً في لقاء ثلاثي مع كيري والإبراهيمي.

ويعقد مؤتمر جنيف 2 في 22 الشهر الجاري في مدينة مونترو بمشاركة أكثر من30 دولة وجهت لها الأمم المتحدة الدعوة للحضور ويتوقع أن تكون مسألة مكافحة الإرهاب على رأس أجندته بعد أن أدرك العالم كله خطورة المجموعات الإرهابية المسلحة التي تتدفق إلى سورية وتشكل شبكة إرهاب دولية تهدد أمن المنطقة والعالم.

وسيناقش لافروف وكيري في باريس التحضيرات الأخيرة للمؤتمر وخاصة مسألة مشاركة إيران التي ترى فيها روسيا ضرورة لنجاح المؤتمر وتدعمها في ذلك الأمم المتحدة إلا أن واشنطن مازالت تتردد في اتخاذ موقف واضح رغم أن كيري أشار إلى دور إيران في تحقيق الهدف من المؤتمر لكنه ألمح إلى مشاركتها على هامش المؤتمر الأمر الذي علقت عليه الخارجية الإيرانية بأن طهران "لن تقبل أي عرض لايحترم كرامتها".

ومازالت بعض أطراف المعارضة السورية المرتبطة بالخارج تنتظر تعليمات واشنطن والرياض لتحديد موقف نهائي من المشاركة في المؤتمر إذ أنها اجتمعت أكثر من مرة لتحديد موقف بهذا الإطار كان قبل أيام وفي كل مرة يكون التأجيل هو النتيجة بسبب الموقف الأمريكي الملتبس والسعودي التابع.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=3426