نافذة على الصحافة

اعتراف النظام السعودي باتفاقية كامب ديفيد خطوة إستراتيجية لـ"إسرائيل"


الإعلام تايم - صحافة 

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية " أن العلاقات بين النظام السعودي و"إسرائيل" بقيت سرية واستمرت عبر وسطاء أو من وراء ستار تختفي خلفه الرياض كما حدث خلال صفقة الطائرات بدون طيار "الإسرائيلية"، حيث اشترى النظام السعودي الطائرات عبر التخفي وراء جنوب إفريقيا ".

 

وأشارت هآرتس، إلى أن أمير النظام السعودي محمد بن سلمان، نجل ملك آل سعود ووزير الدفاع، التقى خلال زيارته الأخيرة للأردن، مسؤولين "إسرائيليين" لتنسيق مواقف "السعودية" مع "إسرائيل"، ومناقشة التخطيط لبناء جسر يربط المملكة ومصر، معتبرة أن اللقاء يعد مقدمة لإقامة علاقات بين "المملكة وإسرائيل ".

 

وقالت الصحيفة أنه بينما أصدرت الحكومة المصرية على نحو غير عادي وثائق تظهر أن جزيرتي تيران وصنافير مملوكتين للسعوديين، فقد تعهدت الرياض بالالتزام باتفاقية كامب ديفيد الموقعة بين مصر و"إسرائيل".

 

وأكدت هآرتس، أن " النظام السعودي أصدر بياناً علنياً بخصوص تعهده الالتزام باتفاقية كامب ديفيد، حتى تكون هذه الرسالة تأكيداً على ما سبق أن تم الاتفاق عليه عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بين ممثلين عن النظام السعودي و"إسرائيل "، مضيفة " أن الدوائر السياسية تنتظر إقامة علاقات دبلوماسية بين النظام السعودي  و"إسرائيل"، إذ لا شك بأن نقل ملكية الجزيرتين للمملكة، واعتراف المملكة باتفاقية كامب ديفيد، يعد خطوة إستراتيجية مهمة جداً بالنسبة لـ"إسرائيل ". 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=33826