أحوال البلد

سورية تنتخب.. المواطنون السوريون يتوافدون على مراكز الاقتراع


الإعلام تايم- انتخابات مجلس الشعب
 

انطلقت صباح يوم الاربعاء الانتخابات البرلمانية في مختلف محافظات البلاد لاختيار 250 عضواً إلى مجلس الشعب يتنافس عليها أكثر من 3500 مرشح، 13/4/2016، ويخوضون معركة انتخابية يتوقع لها أن تشهد إقبالاً كبيراً على مراكز الانتخابات التي فتحت أبوابها من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثامنة مساء.

وبلغ عدد مراكز الاقتراع في المحافظات كافة أكثر من 7200 مركز منها 2315 مركزاً في دمشق وريفها إضافة إلى 540 مركزاً في العاصمة لأبناء المحافظات الساخنة الرقة ودير الزور وحلب وإدلب، في حين بلغ عدد مراكز حلب ومناطقها 610 مراكز.

وإذا ما كان الإقبال كبيراً كما هو متوقع، فإن اللجنة القضائية العليا للانتخابات ستتخذ قراراً بتمديد فترة الانتخابات ساعات إضافية أو ليوم آخر.

وفيما يتعلق بآلية الانتخاب، أوضحت اللجنة القضائية أنه يحق للناخبين القاطنين في غير محافظاتهم أن يختاروا مرشحي المحافظة التي يقطنون فيها شريطة أن يقدموا أوراقاً ثبوتية تدل على أنه قاطن فيها كأن يقدم الناخب سند إقامة أو يثبت أنه موظف في هذه المحافظة، مشيرة إلى أن أبناء المحافظات الساخنة المحددة في المرسوم التشريعي وهي "حلب وإدلب ودير الزور والرقة"يحق لهم اختيار ممثليهم في أي محافظة يقطنون فيها وبالمراكز المحددة لهم بناء على هويته الشخصية دون أن يبرز أي وثائق أخرى.

وسيستخدم الحبر السري في الانتخابات بهدف منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم مرة ثانية وذلك منعاً لأي عملية تزوير أو تلاعب بأوراق الانتخابات، علماً أن قانون الانتخابات فرض عقوبة الحبس على كل مرشح يتلاعب بأوراق الناخبين أو يجبرهم على انتخابه.

وسمح للعسكريين في هذه الانتخابات أن يدلوا بأصواتهم على الهوية العسكرية في أقرب مركز انتخابي لهم بعدما صدر أخيراً مرسوم تشريعي بتعديل المادة الخاصة بمنع العسكريين بالترشح إلى مجلس الشعب أو الانتخاب ليسمح لهم بالانتخاب فقط في حين لا يحق لهم الترشح.

وأوضحت مصادر متابعة لملف الانتخابات أن ورقة الاقتراع ممهورة بختم الدائرة الانتخابية لكل محافظة وهي عبارة عن جداول مقسومة إلى قسمين الأول معنون "مرشحو قطاع العمال والفلاحين" والثاني "مرشحو قطاع باقي فئات الشعب" مشيرة إلى أن الجداول مرقمة بحسب عدد مقاعد كل محافظة، ومضيفة: إن المرشح يحق له أن ينتخب مرشحاً واحداً أو جميع مرشحي محافظته.

 


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=33727