الحدث السياسي

ظريف: الإرهاب في المنطقة سببه الاحتلال الأمريكي للعراق


الاعلام تايم - طهران

 

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "أن الإرهاب الذي يعاني منه الشعبان السوري والعراقي والمنطقة والعالم سببه الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003".


وقال ظريف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الاستونية مارينا كالجورند اليوم في طهران "على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن يسأل حلفاءه كيف نشأ تنظيم “داعش” الإرهابي ومن أين يأتي تنظيم داعش بالأسلحة وأين يبيع الآثار السورية والنفط المسروق بدلاً من توجيه الاتهامات لإيران"، مبيناً أن الأمريكيين يتلمسون النتائج المشؤومة للهجمة الأمريكية على المنطقة التي قام بها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.


كما طالب ظريف الجميع بعدم التورط بالسياسات الخاطئة وتحديداً الدول التي تدعم التنظيمات الإرهابية، موضحاً أن هذه الدول لديها مصالح قصيرة المدى ولم يفكروا بعد بخطر تنظيم “داعش” الإرهابي.


وأشار إلى موضوع القوة الصاروخية الإيرانية، موضحاً أن وزارة الخارجية الأمريكية تعلم جيداً أن موضوع القوة الصاروخية الإيرانية لم يكن ضمن المفاوضات النووية.


وفي مقابلة مع التلفزيون الإيراني مساء أمس أكد مستشار قائد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي "أن إيران مستمرة في دعم الشعب السوري المقاوم لمواجهة الحرب الإرهابية التي يتعرض لها".


ورفض ولايتي فرض أي شروط مسبقة على الشعب السوري خلال عملية الحوار لحل الأزمة، مشيراً إلى أن العلاقة بين إيران وروسيا ثابتة وقوية.


وأوضح "أن العلاقة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية لم تتغير لأنه لا يمكن الوثوق بالأمريكيين، لافتاً الى ان موقف قائد الثورة الحازم في صون الانجازات النووية للبلاد أرغم الولايات المتحدة على الجلوس الى طاولة المفاوضات".


وانتقد ولايتي سياسات النظام السعودي في المنطقة، مبيناً أن التكفيريين ومن يرتكب الجرائم باسم الاسلام يحملون الفكر الوهابي وأن اعداد الإرهابيين وتصديرهم هو من نشاطات السعودية.


ونصح ولايتي حكام السعودية بالعودة الى مبادئ الاسلام الحقيقية واعتماد الحكمة والعقلانية للحفاظ على نظامهم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=33637