الحدث السياسي

كي مون ودي مستورا: ضرورة التوحد بوجه الإرهاب وقطع تمويله


الاعلام تايم - جنيف

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الجمعة، دول العالم إلى مزيد من التعاون لمكافحة آفة الإرهاب الذي يمثله تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تنتشر مثل السرطان في أرجاء العالم، محذراً في الوقت ذاته من مخاطر حصول الإرهابيين على أسلحة غير تقليدية.


كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كي مون قوله خلال مؤتمر دولي في جنيف حول مكافحة التطرف "هناك أدلة تظهر أنه لا يمكن للجهود الأمنية والعسكرية وحدها أن تتغلب على آفة الإرهاب ويجب علينا وضع مسألة الوقاية في طليعة جهودنا".


وطالب الدول المشاركة في المؤتمر بالعمل على وضع سياسات وطنية تستند إلى توصيات قدمتها الأمم المتحدة في خطتها للعمل على مكافحة الإرهاب العنيف مطلع العام الجاري.


وأعلن أنه سيشكل مجموعة عمل رفيعة المستوى لتعبئة منظومة الأمم المتحدة بأسرها لتنفيذ الجهود التي تتطلبها خطة العمل، داعياً الدول إلى تعزيز التعاون الدولي فيما بينها بهذا الخصوص.


كما أعرب كي مون عن قلق المنظمة الدولية من إمكانية حصول الإرهابيين والمتطرفين على الأسلحة الكيميائية ومكوناتها، موضحاً أن الأمم المتحدة تتعاون بشكل وثيق مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول مسائل الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي.


بدوره دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في كلمة خلال المؤتمر إلى قطع مصادر تمويل تنظيم “داعش” الإرهابي، قائلاً: “بالتأكيد إنهم أناس أشرار يرتكبون جرائم القتل ويجب التحدث حول استخدام القوات المسلحة ضدهم وليس الاقتصار على محاربتهم بالتصريحات”.


وأضاف: “تعلمون أن الإرهابيين وجدوا العديد من مصادر التمويل في سورية والعراق ويجب وقف ذلك”.


وأكد دي ميستورا أن أعضاء فريق العمل التابعين لمجموعة دعم سورية راضون عما تفعله موسكو من أجل محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.


وقال: “إننا راضون جداً عما تفعله روسيا هناك.. إنه من الممكن إيقاف إرهابيي داعش ولا بد من القيام بذلك”.


من جانبه أشار وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر الذي ترأس المؤتمر إلى أن الوقاية من التطرف والعنف يتطلبان تعزيز دولة القانون وحقوق الإنسان وأيضا القانون الإنساني الدولي.


أما وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز فدعا إلى اليقظة لضمان أن الحرب ضد الإرهاب تحترم حرية التعبير وحرية المواطنين، معتبراً أن “احترام حقوق الإنسان ليس فقط وسيلة فعالة لمكافحة الإرهاب إنما هو أيضاً وسيلة لعدم الاستسلام للإرهابيين وعدم السماح لهم بالتقدم”.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=33589