نافذة على الصحافة

كولونيل بريطاني : حان الوقت لقطع رأس الأفعى!


خاص الإعلام تايم – ترجمة رشا غانم

صرّح الكولونيل هاميش دي بريتون غوردون، ضابط قيادي سابق في الجيش البريطاني،  أنّ عملية "مكثّفة ومفاجئة في سورية" تشنها القوات البرية الغربية من شأنها القضاء على تنظيم داعش بحلول صيف هذا العام، وفقاً لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية.

 

وتعليقاً على خسارة "داعش" في كل من مدينة تدمر السّورية والموصل العراقية، أضاف غوردون: "داعش يتقهقر، والوقت قد حان  لقطع رأس الأفعى".

 

ومع خسارته للأراضي التي كانت يسيطر عليها، يخسر قادة التنظيم الإرهابي أدواتهم لتّجنيد المزيد من الجهاديين.

 

"بدون سيطرته على الأراضي، سيصاب التنظيم بالضعف وبالتالي يتلاشى، فمن وجهة نظر عسكرية، إذا ما قمنا بتلك العملية وبأسرع وقت، فإن داعش مهزوم لامحالة".

 

تأتي تصريحات غوردون بعد أسبوع من مقتل الرّجل الثاني في تنظيم داعش، عبد الرحمن مصطفى القادولي، والاقتراب من تحرير مدينتين تحظيان بأهمية كبيرة لدى "داعش" وهما: تدمر والموصل.

 

وبالإشارة إلى أوروبا، نوّه غوردون أنّ "داعش" سيكون أقل قدرة على توجيه هجمات مثل الهجمات التي هزت بلجيكا الأسبوع الماضي.

 

في نفس السياق، رجّح  محققون أنّه من الممكن أن تقدم خلية بروكسل على هجوم مماثل.

 

"عندما استولى "داعش"  على مدينة الموصل، كان يتبّجح  بامتلاكه نظائر مشّعة حصل عليها  من جامعة المدينة، وبقدرته على تصنيع قنبلة إشعاعية"، وفقاً لغوردون

 

وتشير التقارير إلى أنّ "داعش" فقد 22 %من أراضيه في الأشهر الـ 15 الماضية في العراق، كما أن الاقتراب من تحرير تدمر من أيدي "داعش" يشكل أكبر علامة  لتقهقر "داعش". ومن المتوقع أيضاُ سقوط الموصل خلال ثلاثة أو أربعة أشهر، حيث سيتشبث التنظيم بآخر معقل له في مدينة الرّقة السّورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=33285