نافذة عالمية

ماتفيينكو: الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده


الاعلام تايم - موسكو

 

أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده.

 

وشددت ماتفيينكو في مقابلة مع وكالة سبوتنيك نشرت اليوم الجمعة 25 آذار على أن “الشعب السوري وحده القادر على تقرير مستقبل بلاده ومن يقودها وليس نحن.. والانتخابات المقبلة ستشير إلى من سيؤيده الشعب”.

 

وقالت ماتفيينكو: إن “المشاركة الروسية في ضرب التنظيمات الإرهابية في سورية أسهمت بشكل كبير في خلق الظروف الملائمة للحفاظ على وحدتها” مضيفة “إن مهمة روسيا تم تنفيذها حيث يتم الحفاظ بشكل عام على تطبيق وقف الأعمال القتالية”.

 

وأكدت ماتفيينكو أن النظام التركي يحاول إعاقة تطبيق اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية وقالت: “إن محاولات تبذل لإعاقة تطبيق الاتفاق وتصعيد الوضع في سورية من قبل أطراف بينها تركيا التي تسعى إلى تحقيق أهدافها الجيوسياسية الخاصة في سورية وتواصل استهداف أراض سورية على الرغم من أن ذلك محظور بموجب الاتفاقيات الموجودة وقرارات مجلس الأمن الدولي”.

 

 

من جهة أخرى اشارت ماتفيينكو، أن موسكو مستعدة لتحسين العلاقات مع أنقرة في حال اعتراف الأخيرة بمسؤوليتها عن إسقاط القاذفة الروسية.

 

وقالت ماتفيينكو:" العلاقات الروسية التركية تمر بمرحلة حرجة. وكما تعلمون، فنحن لسنا مسؤولين عن تدهورها. ونحن مستعدون لتحسين العلاقات، شرط أن تعترف القيادة التركية بمسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الروسية فوق الأراضي السورية. إلا أننا لا نرى حتى الآن أي إشارات بهذا الشأن من الجانب التركي".

 

وأكدت أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تعارض مشاركة الأكراد في المفاوضات السورية في جنيف، قائلة:" إن هذا الموقف يتناقض مع قرار الأمم المتحدة، لكن أنقرة تصر عليه. إن ذلك يعرقل بطبيعة الحال تطور العملية السلمية في وسورية وتوحد القوى الداعية لمكافحة الإرهاب"، حسبما نقلت وكالة "نوفوستي".

 

ووفقا لماتفيينكو، يتشكل اليوم انطباع بأن بعض السياسيين الأتراك يفكرون فقط بعظمة الإمبراطورية العثمانية سابقا. وتمنت أن يكون هناك سياسيون مسؤولون يعلمون تاريخ بلادهم كاملا وليس فقط الأجزاء التي تثير الحنين منه، محذرة السياسيين الأتراك من تكرار أخطاء قديمة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=33156